Mon 15/10/2018 08:30PM
البث المباشر Live
عضو البرلمان الفرنسي ريشارد راموس يزور جامعة النجاح الوطنية ويبحث مع إدارتها آفاق التعاون المشترك الأثنين 15/10/2018 الساعة 08:30:06 مساءً




نابلس- العلاقات العامة – جامعة النجاح الوطنية

استقبل الأستاذ الدكتور ماهر النتشة، القائم بأعمال رئيس الجامعة يوم الأحد الموافق 7/10/2018 وفداً فرنسيا يرأسه عضو البرلمان الفرنسي ريشارد راموس، ورافقه في الزيارة الصحفي فيليب مانييه، مدير مكتب راديو (France Bleu) في مدينة اورليون الفرنسية والأستاذ أسامة مصطفى وابنة السيد راموس.

وقد حضر اللقاء من الجامعة الدكتور محمد العملة، نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية، والدكتور وسيم بيشاوي، رئيس قسم اللغة الفرنسية في الجامعة ومنسق الزيارة، والأستاذة آية جبري من مكتب العلاقات الدولية والأستاذ محمد كوبري، القائم بأعمال مدير دائرة العلاقات العامة، والسيدة شذى جرارعة من دائرة العلاقات العامة.

وهدفت الزيارة إلى التعرّف على الجامعة ومناقشة آفاق جديدة للتعاون مع الجامعات الفرنسية واستكشاف وضع تعليم اللغة الفرنسية في شمال الضفة الغربية، كما تم التطرق لامكانية ايجاد بديل عن المعهد الفرنسي الذي أغلقته القنصلية الفرنسية حديثاً في مدينة نابلس.

وفي بداية اللقاء، رحّب الأستاذ الدكتور النتشة بالوفد الضيف وأعرب عن تقديره لدعم الحكومة الفرنسية الدائم للشعب الفلسطيني وجامعة النجاح الوطنية، وأطلع الضيف على برامج الجامعة الأكاديمية وطلبتها وحرمها الجامعي والمعيقات السياسية والاقتصادية التي تواجه التعليم العالي في فلسطين ومنها صعوبة استقطاب طلبة أجانب وخبرات أجنبية للتدريس في الجامعات الفلسطينية.

كما أشار إلى علاقات التوأمة والاتفاقيات المشتركة مع الجامعات الفرنسية وكون جامعة النجاح الوطنية الأولى في فلسطين التي أنشأت قسم اللغة الفرنسية باتفاقية تعاون مع القنصلية الفرنسية العامة في القدس، كما تحدث عن برنامج اللغة الفرنسية لمرحلة البكالوريوس وبرامج اللغة الفرنسية الفرعية بالإضافة لوجود مساق حر يستطيع أي طالب من أي تخصص الالتحاق به، حيث أن اقبال الطلبة عليها جيد.

وتحدث عن المعيقات التي واجهت الجامعة فيما يتعلق بمنح الطلبة للجامعات الفرنسية والتأثير السلبي لإغلاق المعهد الثقافي الفرنسي على المجتمع الفلسطيني وتعليم اللغة الفرنسية في شمال الضفة الغربية، كما تطرق الى أهمية توسيع برنامج تعليم اللغة الفرنسية في المدارس الحكومية.

وبدوره شكر رئيس الوفد الجامعة على حسن الضيافة والاستقبال وأكد على أهمية التعاون المشترك بين جامعة النجاح والجامعات الفرنسية وضرورة توفير معهد أو مركز لتعليم اللغة الفرنسية في مدينة نابلس بحيث يشكل حلقة وصل بين الشعب الفرنسي والناطقين باللغة الفرنسية.

وخلال زيارته، قام الوفد بلقاء طلبة قسم اللغة الفرنسية في الجامعة للتعرف على الاحتياجات والصعوبات والتحديات القائمة فيما يخص تعلم اللغة الفرنسية والآفاق المتاحة للطلبة بعد انهائهم دراستهم الجامعية، كما أثنى على المستوى اللغوي للطلبة وكذلك كفاءة طاقم الهيئة التدريسية.


التعليقات

حالة الطقس

اسعار العملات

تويتر
فيسبوك