Tue 16/10/2018 08:31AM
البث المباشر Live
عدلي يعيش: نفق للمشاة قريبا في نابلس.. وسأسلم رئاسة البلدية حسب الاتفاق الثلاثاء 16/10/2018 الساعة 08:31:04 مساءً




ياسمين كلبونة / راديو حياة

بعد مرور عام ونصف على استلام المجلس البلدي الحالي إدارة بلدية نابلس، استطاعت البلدية تنفيذ العديد من المشاريع ووضع الخطط الإستراتيجية، في محاولة لتحسين واقع المدينة، ووضع حلول للمشاكل التي كانت البلدية تعاني منها سواء كانت المتعلقة بالأداء والموظفين، أو المشاكل المالية أو الإدارية.

وفي هذا السياق، قال رئيس البلدية المهندس عدلي يعيش، أثناء استضافته ضمن "برنامج حياة هذا الصباح" عبر أثير راديو حياة صباح اليوم، إن المجلس البلدي في حقبته الحالية استطاع تنفيذ عدة مشاريع، كما استطاع وضع الخطط الإستراتيجية بعيدة الأمد، أهمها مشروع "شريان الحياة"، والذي كان أحد أهم الأولويات للبلدية خلال الفترة الماضية، حيث يحل مشكلة المياه في نابلس لمدة 10 سنوات إلى الأمام.

وتطرق المهندس يعيش للحديث عن أهمية وضع الخطط الإستراتيجية في حل الأزمات، مثل الخطة التي وضعت عام 2009 واستطاعت البلدية من خلالها حل مشكلة الكهرباء في نابلس برفع القدرة 86 ميجاوات، والتي تكفي لحين تشغيل مشروع محطة صرة المتوقع تشغيلها قريبا.

ومن بين أهم انجازات البلدية في عهد المجلس البلدي الحالي، حل مشاكل الاكتظاظ في مدارس المدينة بالشراكة مع التربية والتعليم، عن طريق بناء المزيد من المدارس، حتى انتهى الدوام المسائي بشكل كامل في كافة المدارس، وأصبح متوسط عدد الطلبة 29.5 طالبا في الصف الواحد، وهذا من شأنه أن يحسن واقع التعليم في نابلس من خلال تخفيف الضغط الواقع على المعلمين.

وأكد يعيش أن البلدية أعدت دراسة كاملة بعد تشكيل لجنة متخصصة مكونة من خبراء في التخطيط الخضري من جامعة النجاح الوطنية، وخبراء من نقابة المهندسين، إضافة إلى مهندسي البلدية، وبعد استقبال وفود من ذوي الخبرة من عدة دول أبرزها الأردن وتركيا وألمانيا، حول إنشاء مشروع "نفق المشاة" أمام المستشفى الوطني وسط المدينة، الذي من شأنه أن يحل الأزمة المرورية جزئيا، مشيرا إلى أن البلدية ستطرح قريبا العطاء الخاص به.

وأشار يعيش إلى أن العالم يتجه نحو إنشاء المراكز التجارية تحت الشوارع، وهذا ما سيتم تطبيقه في نابلس ضمن مشروع نفق المشاة، حيث أن وجود المحال التجارية سيحافظ على حيوية النفق، ونظافته، وحمايته وخلوه من الأضرار التي من الممكن أن تتشكل في حال لو كان النفق خاليا من المحال التجارية، مثل المخدرات، على سبيل المثال.

وأضاف يعيش أن البلدية سترفع من إيراداتها من خلال افتتاح المحال التجارية في النفق، بدلا من رفع الضرائب ورسوم المياه والخدمات على المواطنين، إذ يساعد هذا المشروع في إنعاش الاقتصاد وتقديم الخدمات دون أن يرهق المواطنين ماديا، مشيرا إلى احتمالية أن تصبح منطقة الدوار وسط المدينة للمشاة فقط في المستقبل.

وتطرق رئيس البلدية إلى مخطط آخر تنوي البلدية تنفيذه قريبا، بعد الانتهاء من إعداد الدراسات الخاصة به، وهو موقف السيارات الذكي "Smart Parking"، وهي عبارة عن قطعة أرض صغيرة تتسع لعدد كبير من المركبات، ما يساهم في جعل التسوق أسهل وأسرع ويخفف الضغط ولو جزئيا عن مركز المدينة.

وأكد رئيس البلدية أنه سيلتزم التزاما تاما بما تم الاتفاق عليه أثناء فترة الانتخابات، بتسليم إدارة البلدية للمهندس سميح طبيلة في الوقت المحدد، وهذا ينفى الشائعات المتداولة مؤخرا حول عدم نيته تسليم إدارة البلدية كما هو متفق عليه.

 

 

للاستماع للمقابلة كاملة:

https://www.youtube.com/watch?v=NmEgLfpB8Bk&feature=youtu.be


التعليقات

حالة الطقس

اسعار العملات

تويتر
فيسبوك