Tue 16/10/2018 08:20PM
البث المباشر Live
إسرائيل تصادر أرض وتشرع بإقامة وحدات استيطانية جديدة في الضفة الغربية الأربعاء 16/10/2018 الساعة 08:20:52 مساءً




صادرت السلطات الإسرائيلية أرض فلسطينية وشرعت بإقامة وحدات استيطانية جديدة في الضفة الغربية.

وأفاد رئيس بلدية (الزاوية) في سلفيت شمال الضفة الغربية نعيم شقير، بأن السلطات الإسرائيلية سلمت البلدية قرارا عسكرياً يقضي بمصادرة ثمانية دونمات من أراضي القرية.

وأوضح شقير، أن الخطوة المذكورة تأتي بعد شهرين من مصادرة ما بين 140 إلى 177 دونما من أراضي القرية لصالح التوسع الاستيطاني.

وفي السياق ذاته، قال مدير عام هيئة مقاومة الجدار والاستيطان في بيت لحم حسن بريجية إن السلطات الإسرائيلية شرعت بإقامة ثمانية وحدات استيطانية جديدة في مستوطنة (مجدال عوز) القريبة من بلدة بيت فجار جنوب بيت لحم.

وحذر بريجية في بيان من أن الخطوة المذكورة تأتي ضمن مخطط لإقامة 600 وحدة استيطانية في المستوطنة نفسها مستقبلا ضمن خطط للتوسع الاستيطاني.

من جهتها، حذرت وزارة الخارجية والمغتربين في السلطة الفلسطينية من "التداعيات الكارثية لصمت المجتمع الدولي على الاستيطان" الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية.

ونددت الوزارة في بيان صحفي بشدة بتدشين إسرائيل أخيرا مشروعا لإقامة منطقة صناعية استيطانية جديدة على عشرات الدونمات الفلسطينية في مستوطنة "كريات أربع" في الخليل.

وشددت الوزارة على أن استمرار الاستيطان الإسرائيلي "يؤدي إلى مزيد من تعميق أساسات الفصل العنصري الذي يعمل على تأسيسه اليمين الحاكم في إسرائيل وإغلاق الباب أمام أية فرصة لتحقيق السلام على أساس حل الدولتين ويُشرع الأبواب أمام تداعيات كارثية محتملة في ساحة الصراع".

ويعد ملف التوسع الاستيطاني أبرز أوجه الصراع الفلسطيني -الإسرائيلي وأحد الأسباب الرئيسية لتوقف آخر مفاوضات للسلام بين الجانبين منتصف العام 2014.


التعليقات

حالة الطقس

اسعار العملات

تويتر
فيسبوك