Thu 15/11/2018 09:56AM
البث المباشر Live
"الحركة العالمية" تنفذ دورة تدريبية حول "حقوق الطفل والحماية والمراقبة والتوثيق" الأثنين 15/11/2018 الساعة 09:56:04 مساءً




رام الله 22 تشرين الأول 2018 – نفذت الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال-فلسطين، في مدينة رام الله، دورة تدريبية حول حقوق الطفل والحماية والمراقبة والتوثيق، استهدفت أطفال فرق الحماية، والمتطوعين والمنسقين في كل من: الجفتلك، وبردلة، وعين البيضا، بالأغوار الشمالية.

وجاءت الدورة، التي استمرت على مدار ثلاثة أيام، بالتعاون مع الجمعيات والمراكز المحلية وشارك فيها 25 شخصا، وتركزت حول حقوق الطفل، والحماية، وأنواع الإساءات، وآليات التوثيق، والأرشفة، والتحويل، ومراقبة وتوثيق الانتهاكات المجتمعية وعنف الاحتلال.

وتعرف المشاركون على المشروع الذي ينفذ بالأغوار الشمالية، والممول من أطفال الحرب الهولندية، ويشمل آليات التوثيق، وسياسة حماية الطفولة وآلياتها، ومهام فرق الحماية.

وأوصوا بضرورة الاستمرار بعقد مثل هذه الدورات، لما لها من أهمية بتعريف المجتمع المحلي بأبرز الانتهاكات التي يتعرض لها أطفال فلسطين يوميا من قبل الاحتلال الإسرائيلي، وكذلك عقد الورش التوعوية للأهالي والعاملين مع الأطفال.

وفي السياق ذاته، أجرت الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال لقاء تقييميا على مدار يومين، مع سكرتاريا مجلس أطفال فلسطين ومنسقيهم بالتعاون مع الشبكة الفلسطينية لحقوق الطفل، لتقييم الحملة الوطنية "مستقبلنا بأيديكم" ولتخطيط لأنشطة المجلس لعام 2019.

وأكد منسق وحدة التفعيل المجتمعي في الحركة العالمية سامر عجعج أهمية دور مجلس أطفال فلسطين في قيادة أنشطة الحملة الوطنية ومدى تأثيره الواضح على صناع القرار، والنتائج التي أصبحت ملموسة من تاريخ انتخاب المجلس في السادس من نيسان الماضي وحتى اليوم.

وتمحورت جلسات اللقاء التقييمي، التي أشرفت عليها مجدولين العمصي، من الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال، حول تقييم أنشطة الحملة الوطنية التي نفذت على مستوى الوطن بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم العالي، واستعراض كافة الأنشطة ومدى التغيير المرتبط بها من وجهة نظر المجلس وتحقيقها للنتائج المرجوة، فيما قام مجلس الأطفال بمناقشة رد وزارة التربية والتعليم العالي على مشروعهم "المدرسة النموذجية" الذي قدموه للوزير صبري صيدم في الثالث عشر من شهر أيلول الماضي، إضافة لمشاركتهم في ورشة الكتابة الإبداعية لصياغة الرسائل الإيجابية الموجهة منهم كطلبة إلى معلميهم حول حملة "مستقبلنا بأيديكم".

كما ناقش مجلس أطفال فلسطين، خلال اللقاء، رؤيا المجلس ومهامه والنتائج المرتبطة به، وبناء على ذلك وضع خطته للعام المقبل، بالتنسيق مع وحدة التفعيل المجتمعي في الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال.

وتم بحث لقاءات المجلس مع صناع القرار والتجارب العملية ومدى تأثير ذلك على صناع القرار، حيث تحدثت طفلة، عضو مجلس أطفال، من مؤسسة قرية الأطفال عن تجربتها في الأمم المتحدة، فيما نظمت المعلمة والكاتبة بيسان اشتية من جمعية تل الخيرية، جلسة تدريبية للأطفال حول فن الحديث والخطابة، سعيا لتطوير قدراتهم في لقاءاتهم مع صناع القرار.

كذلك، تضمن اللقاء التقييمي، لقاء مجلس أطفال فلسطين مع وزير الثقافة إيهاب بسيسو، بحضور مدير عام الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال خالد قزمار ورئيس مجلس الإدارة شادي جابر.

وناقش الوزير بسيسو مع الأطفال عددا من القضايا والمبادرات ذات العلاقة بإبداعات الأطفال واليافعين عامة، وأدب الأطفال على وجه الخصوص، وأجاب على العديد من تساؤلاتهم، في حين قدم الأطفال للوزير بسيسو مجموعة من التوصيات، وسلموه "تقرير جمع المعلومات بقيادة الأطفال".

 


التعليقات

حالة الطقس

اسعار العملات

تويتر
فيسبوك