Wed 14/11/2018 04:37AM
البث المباشر Live
الحكومة تتمسك ببدء تطبيق قانون الضمان الاجتماعي الشهر المقبل رغم الانتقادات الأربعاء 14/11/2018 الساعة 04:37:50 مساءً




أكدت حكومة الوفاق اليوم الأربعاء تمسكها ببدء التطبيق الإلزامي لقانون الضمان الاجتماعي مطلع الشهر المقبل رغم الجدل الواسع بشأن بنوده .

وقررت الحكومة ، بحسب بيان صدر عنها عقب اجتماعها الأسبوعي في رام الله، تكليف لجنة وزارية لفتح حوار والتشاور والاستماع إلى ملاحظات وتساؤلات كافة الجهات حول القانون المذكور.

وقالت الحكومة إن قانون الضمان الاجتماعي خاضع للتقييم كغيره من القوانين، وهي مستعدة للعمل مع الجميع حول بعض التعديلات المطلوبة في الوقت المناسب إذا استدعى الأمر ذلك.

وبحسب الحكومة، سوف يستفيد من القانون أكثر من مليون ومئة ألف عامل، وأنه "يشكل حماية اجتماعية للعديد من الفئات العمالية، ويحفظ لهم الحد الأدنى للأجور، كما سيحفظ أكثر من 70 بالمئة من حقوق العمال الذين لا يتقاضون مكافأة نهاية الخدمة، إضافة إلى حماية وتحصيل حقوق عمالنا في إسرائيل منذ عام 1970 وحتى الآن وضمان تأمين المنافع التقاعدية لهم".

وينص القانون على خصم 5ر15 بالمئة من راتب الموظف شهرياً بطريقة إلزامية، بطلب من مؤسسة الضمان الاجتماعي، بواقع 5ر7 بالمئة من العامل و8 بالمئة من صاحب العمل (المشغل).

ويتمّ اقتطاع المبلغ كاشتراك للضمان الاجتماعي مع احتساب متوسّط راتب السنوات الثلاث الأخيرة.

وبحسب القانون ، فإن من شروط استحقاق راتب تقاعد الشيخوخة بلوغ السنّ القانونية أي 60 عاماً ، وأن يكون الحدّ الأدنى لإجمالي اشتراكات الفرد الشهرية 180 اشتراكاً أي ما يعادل اشتراك 15 عاما.

وقوبل الإعلان عن التطبيق الإلزامي للقانون بانتقادات من مؤسسات وهيئات فلسطينية وصفت القانون بأنه غير قانوني وتعسفي.


التعليقات

حالة الطقس

اسعار العملات

تويتر
فيسبوك