Mon 17/12/2018 12:31PM
البث المباشر Live
أكاديميون يحذرون من إيقاف مسيرات العودة استجابة لـ"وعود" تخفيف الحصار الأربعاء 17/12/2018 الساعة 12:31:37 صباحا




حذّر عدد من أساتذة الجامعات والأكاديميين من خطورة إيقاف مسيرات العودة قبل تحقيق أهدافها وذلك استجابة للوعود التي تطلقها سلطات الاحتلال لتخفيف الحصار عن قطاع غزة، مشددين على ضرورة ابتكار أساليب وأدوات خلاقة لضمان استمراريتها بنفس الزخم حتى تؤتي ثمارها بأقل الخسائر الممكنة.

وطالب هؤلاء خلال لقاء حواري بعنوان "مسيرات العودة في عيون أساتذة الجامعات" نظمته وزارة الثقافة مساء الثلاثاء بالتعاون مع جمعية أساتذة الجامعات، بضرورة تحويل المسيرات إلى فعالية وطنية يشارك فيها كافة أبناء الشعب الفلسطيني، واستنهاض الجاليات الفلسطينية في دول العالم لتشكيل رأي عام ضاغط مناصر للحقوق الفلسطينية.

وشددوا على ضرورة أن يساهم الرأي العام في تغيير سياسات الحكومات وتعاملها مع الشعب الفلسطيني، مؤكدين أن حق العودة قضية وطنية عامة تمس كل فلسطيني وليس قطاع غزة تحديداً.

ودعوا إلى ضرورة استثمار حالة الاجماع والوحدة الوطنية التي أوجدتها مسيرات العودة والعمل على إنهاء الانقسام ونبذ الخلافات والتوافق على استراتيجية وطنية شاملة لمواجهة الاحتلال وحماية القضية الفلسطينية من التهديدات التي تفرضها "صفقة القرن"، خاصة في ظل هرولة الأنظمة العربية لتطبيع علاقتها مع حكومة الاحتلال.

وأوصى المشاركون بضرورة إجراء مراجعة شاملة للخطاب الإعلامي الفلسطيني، وتشكيل لجان إعلامية متخصصة ومؤهلة ناطقة باللغات الأجنبية لمخاطبة الرأي العام العالمي باللغة التي يفهمها لكشف حقيقة الصراع مع الاحتلال وتعرية ومواجهة الدعاية الصهيونية.

وشددوا على ضرورة المحافظة على سلمية المسيرات ومعالجة السلوك الميداني العشوائي، لإحراج جيش الاحتلال أمام العالم وعدم اعطاءه الذرائع لارتكاب جرائم بحق المتظاهرين السلميين العزل.

كما دعا المشاركون إلى نشر ثقافة العودة والتمسك بالحقوق الفلسطينية والعمل المدني على مستوى المدارس والجامعات الفلسطينية وتسيير رحلات ميدانية إلى مخيمات العودة يتخللها فعاليات وأنشطة ثقافية وتراثية وذلك لتعزيز الوعي الوطني لدى الجيل الناشئ.

وأوضح مدير عام التنمية الثقافية في وزارة الثقافة فوازي السوسي أن اللقاء الحواري يأتي ضمن جهود الوزارة لتعزيز ثقافة المقاومة في المجتمع الفلسطيني.

وأشار إلى أنها قامت بعقد سلسلة من اللقاءات وورش العمل بمشاركة عدد من النخب والمختصين في العديد من المجالات لاستطلاع أراءهم ووجهات نظرهم حول مسيرات العودة وتقييم أدائها ورفع التوصيات للهيئة الوطنية العليا للمسيرات لآخذها بعين الاعتبار.


التعليقات

حالة الطقس

اسعار العملات

تويتر
فيسبوك