Thu 17/01/2019 02:29AM
البث المباشر Live
الأطباء يوقفون إضرابهم المطالب بتعديل قانون "الحماية الصحية" الخميس 17/01/2019 الساعة 02:29:56 صباحا




أوقفت نقابة الأطباء مساء أمسالأربعاء، كافة الإجراءات الاحتجاجية بما فيها خوض الإضراب المفتوح والشامل الذي بدأه الاطباء قبل يومين، لاجراء تعديلات على قانون "الحماية الصحية، الذي أقرته الحكومة وأعلنت عن إنفاذه منذ الأسبوع الماضي.

وجاء إيقاف الأطباء لإضرابهم ولخطواتهم الاحتجاجية، بعد وقت قصير من قرار محكمة العدل العليا أمسالاربعاء، الذي يلزم الأطباء بإلغاء إجراءاتهم الاحتجاجية ووقف إضرابهم، حيث أصدرت المحكمة أمسالاربعاء، قراراً بوقف وإلغاء إضراب الأطباء الذي دعت له نقابة الأطباء الفلسطينيين، كونهم ممنوعين من الإضراب، عملاً بأحكام المادة 4/1 من القرار بقانون رقم 11 لسنة 2017 والتي تنص على أنه (يحظر ممارسة الإضراب على موظفي القطاع الصحي ما عدا الإداريين منهم ...)، وفق بيان للمركز الإعلامي القضائي.

وأكدت المحكمة أن قرارها جاء استناداً لقانون الخدمة المدنية وقانون الصحة العامة وما يتعلق بالنظام العام، وقالت انها وجدت بأن ما قام به مجلس نقابة الأطباء من الدعوة إلى الإضراب "فيه تجاوز لحدود الاختصاص والإساءة في استعمال السلطة والاعتداء على الأصول القانونية وهذا أمر مخالف للقانون وباطل ومستوجب وقفه وإلغاءه، وبالتالي إلزام نقابة الأطباء بوقف الإضراب والعودة عنه والرجوع إلى العمل، حفاظاً على المصلحة العامة وحياة وصحة المواطنين".

من جانبه، قال منسق اللجنة الإعلامية في نقابة الأطباء الفلسطينيين، يوسف التكروري لـ"القدس"دوت كوم: إن "إيقاف الخطوات الاحتجاجية والإضراب جاء إثر وساطات لحل هذه الأزمة ومن باب فتح الحوار لتلك الوساطات، وكذلك تم إيقاف الإضراب استجابة لقرار محكمة العدل العليا بإيقاف خطواتنا وإضرابنا".

وأكدت النقابة أن إيقاف الإضراب جاء "بناء على تطمينات باسم الرئيس وحكومته الرشيدة والقيادة السياسية"، وبهدف إعطاء الفرصة للحوار والتوصل لاتفاق مرضي فيما يخص نقابة الأطباء، وبسقف محدد بما يضمن مصلحة المواطن وبيئة عمل أفضل وحماية الكادر الطبي وإنصافه بكافة الأشكال.

كما أكدت على إلغاء كافة الإجراءات العقابية من كافة الأطراف، سواء كانت من الحكومة ممثلة بوزارة الصحة أو من نقابة الأطباء على خلفية الإجراءات الاحتجاجية، وكذلك وقف التحريض الإعلامي من كافة الأطراف، وأن يكون الهدف السامي في الإعلام هو مصلحة المواطن.

وثمنت نقابة الأطباء الالتزام الكامل والمطلق للأطباء بقرارات نقابتهم، فيما شددت النقابة في بيانها، على وقوفها الكامل خلف القيادة السياسية وعلى رأسها الرئيس عباس في معركة القدس العاصمة.

ومنذ الأسبوع الماضي، يشهد القطاع الطبي سلسلة احتجاجات للأطباء بينها الإضراب عن العمل، احتجاجا على إنفاذ قانون "السلامة والحماية الصحية والطبية الذي أقرته الحكومة مؤخرا، حيث يطالب الأطباء بضرورة الأخذ بالتعديلات التي طالبت فيها النقابة وأسقطت دون إقرارها.


التعليقات

حالة الطقس

اسعار العملات

تويتر
فيسبوك