Sun 18/08/2019 06:00PM
البث المباشر Live
منهاج إسرائيلي جديد يُحرّف "فلسطين" و"القدس" الخميس 31/01/2019 الساعة 12:19:06 مساءً




كشفت صحيفة عبرية النقاب صباح الخميس عن طباعة منهاج إسرائيلي جديد في التربية المدنية يلغي بموجبه كلمة "فلسطين" وعبارات قومية فلسطينية أخرى من المنهاج الخاص بالطلاب الفلسطينيين بالداخل.

ووفقاً لما نشرته صحيفة "يديعوت احرونوت" فقد أوعزت وزارة التعليم الإسرائيلي لمترجمين بتحريف ترجمة بعض العبارات للعربية وإدخالها في المنهاج، وجرى استبدال كلمة "القدس" بكلمة "أورشليم القدس" وكلمة "فلسطين" بكلمة "فلستينا".

وقالت الصحيفة إن الكتاب الجديد الذي سيتم توزيعه قريباً هو ترجمة لكتاب "النظام والسياسة في إسرائيل" للبروفيسور أبراهام ديسكين، ويجري تدريسه في بعض المدارس اليهودية حالياً، ولكن وخلافاً للكتاب الموجود حالياً في المدارس الفلسطينية في الداخل فالكتاب الجديد جاء بتمويل من مؤسسة "فوروم كهيليت" والتي توصف بأنها "مؤسسة تروج لأجندة سياسية يمينية".

وعلى سبيل المثال، جرى استبدال اسم الدولة قبل إقامة "إسرائيل" من فلسطين الى "فلستينا"، وجاء تحت تصنيف "وصف الدولة قبل 1948" أن الأرض كانت مقفرة وخالية من السكان، كما جرى شطب اسم المملكة العربية السعودية من قائمة الدول التي هاجمت "إسرائيل" في العام 1948.

وعقبت وزارة التعليم الإسرائيلية أنها "لا تشجع الكتب السياسية، وأن الكتاب المذكور في طور الترجمة حالياً وسيتم توزيعه على المدار الفلسطينية في الداخل بعد الانتهاء من تدقيقه، فيما بينت الصحيفة أن طاقم تدقيق الكتاب لن يشمل أي مدقق فلسطيني.


التعليقات

حالة الطقس

اسعار العملات

تويتر
فيسبوك