Sun 18/08/2019 06:41PM
البث المباشر Live
7 وفيات و776 اصابة عمل في منشآت فلسطين العام الماضي الأربعاء 06/02/2019 الساعة 01:26:44 مساءً




شهدت الآونة الأخيرة مجموعة من حوادث العمل في ورش البناء بمناطق مختلفة من الضفة الغربية، نتج عنها وفيات واصابات، اخرها في مدينة رام الله، حيث لقي شاب مصرعه نتيجة سقوطه من على ورشة بناء قيد الانشاء في المدينة.

وحول حوادث العمل واصابات العمل، قال فراس ابو حماد مدير دائرة السلامة والصحة المهنية في وزارة العمل للأقتصادي، أن عام 2018، شهد تسجيل 7 حالات وفاة و776 اصابة في صفوف العمل بالضفة الغربية.

وأرجع أبو حماد، أسباب هذه الاصابات والوفيات، الى تقصير ارباب العمل والعمال انفسهم في اتباع شروط السلامة والصحة المهنية في ورش البناء قيد الانشاء خاصة المرتفعة.

وحسب ارقام رسمية صادرة عن الجهاز المركزي للاحصاء الفلسطيني، يعمل حوالي 19.6% من العمال الفلسطينين في قطاع البناء والتشيد.

وناشد مدير دائرة السلامة والصحة المهنية العمال الفلسطينين، أن يلتزموا بشروط ومقاييس الامان في ورش البناء، من ارتداء الخوذ واداوت الوقاية الشخصية واغلاق المناطق المرتفعة المكشوفة باحكام واغلاق فتحات المصاعد، والتأكد من سلامة التوصيلات الكهربائية وكذلك الالات والادوات المتحركة " كالصواريخ " وغيرها من الامور الفنية الواجب الالتزام بها طيلة وقت العمل.

وبلغ عدد المنشأت والمباني التي تم اغلاقها في الضفة الغربية خلال العام 2018، حوالي 84 ورشة في مختلف محافظات الضفة الغربية حسب ما افاد سلامة كلها مخالفة للحد الادنى لشروط السلامة المهنية المطلوب توفره في هذه المنشآت.

وأوضح سلامة ، وجود 280 مفتش في وزارة العمل، ينفذون جولات تفتيشية بشكل يومي على كافة المباني وورش البناء قيد الانشاء في الضفة الغربية ويقومون برفع تقاريرهم الى الجهات المختصة لآخذ الاجراءات القانونية في حال المخالفة.

وأشار مدير دائرة السلامة المهنية في وزارة العمل، أن جهود الوزراة من الحملات التوعية والرقابة التي قامت بها خلال 2017، قللت الاصابات والوفيات في 2018، بحدود 50%، حيث بلغ عدد وفيات العمال في 2017 حوالي 11 حالة وفاة.

وحسب ارقام اتحاد شركات التأمين في فلسطين، بلغت قيمة أقساط اصابة العمل، في عام 2017، حوالي 22 مليون شيكل، وتشكل ما نسبته 10% من محفظة اقساط التأمين في فلسطين.

الاقتصادي - محمد سمحان


التعليقات

حالة الطقس

اسعار العملات

تويتر
فيسبوك