Thu 21/03/2019 05:19AM
البث المباشر Live
مدينة نورينبيرغ الالمانية تستضيف وفدا نسويا من بلدية نابلس والمدينة السبت 21/03/2019 الساعة 05:19:50 مساءً




تستضيف مدينة نورينبيرغ الالمانية حاليا وفدا نسويا من بلدية نابلس وجمعيات نسوية يضم سماح الخاروف عضو المجلس البلدي ورجاء الطاهر مديرة العلاقات العامة والدولية ورفيف ملحس مسؤولة ملف المرأة في بلدية نابلس، بالاضافة الى وهيبة صالح رئيسة الاتحاد العام للمراة الفلسطينية وسناء العتبة منسقة مشاريع في مركز الدراسات النسوية.

وتأتي هذه الزيارة استجابة للدعوة الموجهة من بلدية وجمعية نابلس نورينبيرغ للمشاركة في لقاءات وفعاليات يوم المرأة العالمي الذي يصادف الثامن من اذار من كل عام. وشارك الوفد في العديد من اللقاءات والاجتماعات مع عضوات في المجلس البلدي في نورينبيرغ ومسؤولات في ملف المرأة بالبلدية المذكورة وكذلك ناشطات في قضايا حقوق المراة والنوع الاجتماعي وممثلات عن احزاب سياسية المانية. وتهدف اللقاءات للتعرف على السياسات والاستراتيجيات المتبعة في مدينة نورينبيرغ ذات العلاقة في الجوانب الاجتماعية والحقوقية والحياتية للنساء سواء على المستوى المحلي او الفدرالي، حيث استطاعت الحركات النسوية تثبيت القانون البافاري في بلدية نورينبيرغ والقاضي بعدم التمييز المبني على النوع الاجتماعي والانتماء السياسي وتحقيق المساواة في مختلف الجواتب.

وقد قدمت سيدات نابلس ملخصا عن واقع المراة الفلسطينية ورحلة كفاحها ومعاناتها في ظل سياسات الاحتلال القمعية خاصة ضد النساء المقدسيات اللواتي يشهدن الكثير من العنف والاضطهاد والقهر الذي يمارسه الاحتلال ضد اطفالهن وعائلاتهن. كما دارت نقاشات وحوارات وتبادل معلومات حول دور البلديات والادارات المحلية في تعزيز دور النساء وتمكينهن اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا من خلال اجسام ادارية تسهم في رسم السياسات ووضع القوانين التي تعمل على تحقيق المساواة في مختلف جوانب الحياة.

ووجهت سماح الخاروف كلمة شكر وتقدير لرئيس بلدية نورينبيرغ وجمعية نابلس نورينبيرغ على دعوتهم للوفد النسائي النابلسي لزيارة نورينبيرغ والاجتماعات الموسعة مع مختلف الجهات ذات الاختصاص، موضحة ان المرأة الفلسطينية هي محور نضال وكفاح الشعب الفلسطيني في قضيته العادلة من موقعها كطالبة او أم او امراة عاملة واي كان موقعها موجهة رسالة تهنئة لكافة النساء في فلسطين والعالم. واضافت الخاروف ان بلدية نابلس كانت من البلديات السباقة في التي وضعت النساء في مراكز ادارية ومهنية عالية مشيرة في عدد من الادارات المهمة التي تقوم بادارتها سيدات لهن دور محوري في صنع القرار.

وخلال اللقاء الرسمي مع عمدة المدينة "اللورد اولي مالي"، استمعت سيدات نابلس الى وجهة نظر رئيس البلدية فيما يخص مشاركة النساء في المجلس البلدية والتي تشكل ٤٠ بالمئة من اعضاء المجلس والبالغ ٣٠ عضوة من اصل ٧٢ عضو مجلس، بينما تشكل نسبة النساء العاملات في بلدية نورينبيرغ ما نسبته ٥١ بالمئة، موضحا ان الطموح لا زال اعلى مما تم تحقيقه.

وتخللت اللقاءات ايضا زيارات الى عدد من المراكز النسوية الداعمة لحقوق النساء وفعالية زراعة اشجار في احد المواقع العامة في المدينة والذي تزامن مع استضافة نساء من مدينة انطاليا التركية وبرعاية وحضور نائب رئيس بلدية نورينبيرغ وعدد من المسؤولين في نورينبيرغ. وقد عقد مؤتمرا صحفيا في احد مرافق بلدية نورينبيرغ هدف الى الاستماع الى طبيعة العلاقة التي تربط المدينتين معا والمشاريع التي تم تحقيقها حتى اللحظة، كما تم التعرف على حياة النساء الفلسطينيات والتحديات التي تواجهنها في ظل سياسات الاحتلال وتاثيرها على حياة المواطنين عامة، والنساء خاصة. كما شارك الوفد النسوي بمسيرة نسائية جابت شوارع المدينة تطالب في تعزيز دور المراة في صنع القرار والمساواة المبني على اساس النوع الاجتماعي.

وعلى هامش هذه الفعاليات، التقت الخاروف والطاهر بعضو المجلس البلدي الدكتور بيتر بلوشكي المسؤول عن ملف الصحة والبيئة في بلدية نورينبيرغ دار خلاله نقاش حول اليات التعاون وتقديم المشورة في مجال التخلص من النفايات بأسس علمية حديثة، وقد ابدى السيد بلوشكي استعداده لتقديم مقترحات لنظام يقوم على مأسسة العمل بهذا القطاع الهام.

يذكر ان بلدية نابلس وقعت على اتفاقية التعاون عام ٢٠١٥ والتي تتضمن التعاون في مجال الطاقة المتجددة والنفايات الصلبة وقطاع المرور وكذلك الانقاذ والاطفاء. ومن خلال هذه الاتفاقية، قدمت بلدية نورينبيرغ لنابلس اربع سيارات ضاغطة للنفايات وسيارتي اطفاء بكافة معداتها وتنفيذ مشروع الطاقة الشمسية في محطة التنقية الغربية.

 


التعليقات

حالة الطقس

اسعار العملات

تويتر
فيسبوك