Sun 24/03/2019 03:32PM
البث المباشر Live
لليوم الثاني.. تظاهرات بغزة ضدّ الغلاء وقيادي بحماس يدافع عنها الجمعة 24/03/2019 الساعة 03:32:34 مساءً




شهد قطاع غزة، لليوم الثاني على التوالي، تظاهرات احتجاجية في مناطق متفرقة من القطاع ضد "الغلاء" وارتفاع الضرائب في الأسابيع القليلة مؤخرًا.

وأطلق شبان حملة "بدنا نعيش" عبر شبكات التواصل الاجتماعي للدعوة لتلك التظاهرات، حيث شهدت منطقة دير البلح وسط قطاع غزة اليوم الجمعة حشودًا كبيرة لليوم الثاني على التوالي.

وشهدت تلك المنطقة مناوشات بين المتظاهرين وقوات الأمن التي استخدمت وسائل تفريق الشغب بحق المتظاهرين الذين أشعلوا الإطارات المطاطية.

كما شهدت مناطق خانيونس والبريج مسيرات مماثلة، فيما لم تشهد جباليا تحركات كبيرة بعد أن شهدت أمس أكبر مسيرة في المخيم ضد حالة الغلاء والضرائب المرتفعة مؤخرًا والتي تأتي في وقت يعاني فيه سكان غزة من أزمات اقتصادية متتابعة بفعل الحصار الإسرائيلي.

واعتقلت وأصابت قوات الأمن التابعة لحركة حماس بغزة أمس واليوم عددًا من المتظاهرين بعد قمعها للتظاهرات.

وتعاني حركة حماس من أزمة مالية كبيرة دفعتها لإغلاق مؤسسات وتخفيف مصاريفها وغيرها، حيث أنها منذ أن تسلمت إدارة معبر رفح وكرم أبو سالم في الشهرين الماضيين زادات من الضرائب بشكل كبير على البضائع التي تدخل غزة.

ودافع القيادي في حماس وعضو المجلس التشريعي السابق، يحيى موسى، عن المسيرات وأكد على حق الشعب في التظاهر وضرورة حمايته والاستجابة لمطالب المتظاهرين.

وطالب موسى حركة حماس بالخروج بمؤتمر صحفي تعلن استجابتها واستعدادها لتلبية رغبة الجماهير في التنحي عن إدارة الشأن العام وإعطاء مهلة شهر لتحقيق ذلك. داعيًا الفصائل وقوى المجتمع المدني والشخصيات الوطنية أن تحدد الطريقة المناسبة لتسلمها الإدارات الحكومية.


التعليقات

حالة الطقس

اسعار العملات

تويتر
فيسبوك