Tue 25/02/2020 02:18PM
البث المباشر Live
الفلسطينية لنقل الكهرباء لـ "راديو حياة": من المتوقع تشغيل محطة صرة في أخر الشهر الجاري. الخميس 13/02/2020 الساعة 08:56:29 صباحا




انغام صوالحة/ راديو حياة

قال الرئيس التنفيذي لمجلس تنظيم الكهرباء، المهندس حمدي طهبوب خلال حديثه لـ "راديو حياة" : إن أزمة انقطاع التيار الكهربائي في الضفة ستستمر في ظل الأحوال الجوية السائدة وبناءً على نمو الأحمال بالتزامن مع استمرار سلطات الاحتلال بمماطلتها بتشغيل محطات التحويل الكهربائية الثلاث المقامة منذ خمسة أعوام، وتقليص التيار الكهربائي لصالح المستوطنين منذ شهر أيلول/ سبتمبر المنصرم.

وأضاف أن الاحتلال يتذرع بالديون لحل الأزمة، مؤكداً على أنه من الممكن تشغيل محول سيساهم في تخفيف الأزمة.

وكانت الحكومة الفلسطينية ومن خلال الشركة الفلسطينية لنقل الكهرباء قد قامت ببناء 4 محطات في صرة، وقلنديا،و بيت وزن، و الجلمة، لتحويل الطاقة الكهربائية من الضغط العالي الى الضغط المتوسط وبالتالي توفير القدرات المطلوبة.

ويشار الى ان محطة الجلمة تعمل بصورة جزئية أما باقي المحطات فلا تعمل لغاية الان بسبب عدم التوصل لاتفاقية شراء الطاقة مع الجانب الاسرائيلي.

وبين طهبوب خلال حديثه لاذاعتنا أن السبب بشكل رئيسي وراء تأخير توقيع الاتفاقية حتى الان كان تراكم الديون على شركة كهرباء محافظة القدس، موضحا أنه بعد الانتهاء من ملف ديون الشركة بذلت من الحكومة، نأمل قريبا أن تعمل هذه المحطات وتلبي النقص في الطاقة الكهربائية التي نعاني منها في مختلف أنحاء الضفة الغربية.

ومن جانبه قال مدير فرع كهرباء الشمال المهندس يوسف القرم أن الشركة بكل الاتجاهات لسد العجز بالقدرة الكهربائية في مدينة نابلس، مشيرا الى أن أن القدرة المتوفرة حالياً تبلغ 83 ميغا في حين أن القدرة مطلوبة لسد العجز في الطلب للمناطق التي تعمل بها الشركة في نابلس تبلغ 95 ميغا، فضلا عن الطلبات الإضافية المقدمة للشركة من مصانع ومنشآت تجارية والتي تبلغ 15 ميغا، وما زالت تنتظر رفع القدرة.

من جهته، أوضح المدير العام لشركة كهرباء الشمال المهندس محمد الشنارأن تشغيل محطة صرة هو الحل الوحيد لإنهاء مشكلة نقص القدرة الكهربائية في نابلس، والتي ستعمل على توفير قدرة كهربائية كافية لمشتركي الشركة في نابلس، وبالتالي حل مشكلة نقص الكهرباء عدة سنوات قادمة.

وبيّن أن المحطة الواقعة غرب المدينة أصبحت جاهزة للعمل بعدما أنهت الشركة أعمالها المطلوبة فيها، وأن الشركة بانتظار استجابة الجانب الإسرائيلي لهذا الطلب المقدم منذ سنوات عبر سلطة الطاقة الفلسطينية التي تتابع الموضوع معه.

وفي ذات السياق اكد المهندس ايناس دراوشة من الشركة الفلسطينية لنقل الكهرباء أن قدرة محطة صرة تبلغ 135 ميغا بمعنى أنها تعمل بالضغط العالي، في حين ان خط صرة1 وخط صرة2 اللذين يزودان مدينة نابلس حاليا يعملان بالضغط المتوسط، ومن شأن تشغيل محطة صرة أن تلبي احتياجات المدينة لسنوات عديدة.

وأضاف دراوشة لـ "راديو حياة" أنه من المتوقع أن يتم تشغيل محطة صرة في أخر الشهر الجاري.

وفي الختام قال الشنار الى حين تشغيل محطة صرة، فلا مجال سوى ترشيد استهلاك الكهرباء، وأن يتفهم المواطن أن الامور ليست بيد شركة كهرباء الشمال التي توزع كل القدرة المتاحة لديها.


التعليقات

حالة الطقس

اسعار العملات

تويتر
فيسبوك