Mon 24/09/2018 06:35AM
البث المباشر Live
فلسطين تنضم لـ بروتوكول مناهضة التعذيب الأحد 24/09/2018 الساعة 06:35:58 مساءً




رحبت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان بانضمام فلسطين إلى البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب، واعتبرت ان ذلك خطوة مهمة واستراتيجية باتجاه الوقاية من التعذيب والقضاء على جميع أشكاله.

 يهدف البروتوكول إلى إنشاء نظام قوامه زيارات منتظمة وغير مقيدة، تضطلع بها هيئات دولية ووطنية مستقلة للأماكن التي يُحرم فيها الأشخاص من حريتهم، وذلك بغية منع التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة.

 وقد وقع الرئيس محمود عباس قبل اسبوعين على (22) اتفاقية ومعاهدة دولية، تعزز من الشخصية الاعتبارية الفلسطينية على المكانة الدولية، ومن ضمنها هذا البروتوكول الاختياري.

 المدير العام للهيئة المستقلة لحقوق الانسان عمار دويك بين أن الاتفاقية ستسمح للجنة مناهضة التعذيب في الأمم المتحدة بالقيام بزيارات مفاجئة إلى مراكز التوقيف والاحتجاز في فلسطين وإعطاء ملاحظات بهدف اتخاذ اجرءات تسمح بتحسين ظروف الاعتقال ومناهضة التعذيب، كما أن البروتوكول سيدخل حيز التنفيذ بعد خلال شهر القادم بما يضمن اختيار آلية وطنية وجهة حقوقية محلية خلال عام للقيام بزيارات منتظمة لمراكز الاحتجاز.

 وأشار الدويك إلى أن 3 دول عربية فقط قامت بتوقيع هذا البروتوكول وفلسطين الدولة الرابعة ومجرد الدخول في هذه الاتفاقية يضمن تقليل حالات التعذيب داخل السجون كما حدث مع الدول التي وقعت هذا البروتوكول.


التعليقات

حالة الطقس

اسعار العملات

تويتر
فيسبوك