Mon 23/10/2017 02:05AM
البث المباشر Live
بنك الدم.. تطبيق فلسطيني يهدف لحفظ الأرواح الأربعاء 23/10/2017 الساعة 02:05:02 مساءً




يعد تطبيق “بنك الدم” الأول من نوعه فلسطينيًا، حيث تم إنشائه اثر ملاحظة الحاجة المجتمعية لتطبيقِ ينظم عملية المناشدات للتبرع بالدم عقب الأحداث والمواجهات أو عبر الظروف الطبيعية، بما يضمن التواصل الجيد والسريع والحفاظ على أرواح الناس وحياتهم.

ويهدف التطبيق الفلسطيني الذي أنشأته شركة “i poke” بشكلٍ مجاني، إلى تنظيم عملية التبرع بالدم وإنقاذ حياة الناس، بدلًا من نشر منشورات عبر الإذاعات والفيسبوك والمناشدات العشوائية، حيث يحقق التطبيق التنظيم، وبالإمكان من خلاله الدخول لخانة المدينة أن تجد أسماء المتبرعين وأرقام هواتفهم.

كما يسعى إلى الربط بين المتبرع وطالب التبرع، وإعداد قاعدة بيانات هائلة تسهّل عملية طلب التبرع في الحالات الطارئة، وتنظيم عملية التبرع بالدم ويسهل العملية على المتبرع وطالب التبرع بطريقة سهلة وسريعة

ويستعرض التطبيق عددًا من المميزات المتاحة، حيث يسمح للمستخدمين بالتبرع بالدم من خلال نشر طلب تبرع جديد (يتم نشر الطلب تبرع جديد بعد المراجعة)، كما يسمح بطلب تبرع دم مع تحديد فصيلة الدم المطلوبة والكمية بالوحدات.

كما يقدم التطبيق تصنيفًا حسب المحافظة، حتى يبحث المسخدم عن متبرعين قريبين له، بالإضافة إلى إيجاد تصنيف حسب فصيلة الدم والبحث حسب الاسم.

بالإضافة إلى ذلك، يرسل التطبيق إشعارات للمستخدمين الذين قدموا طلب تبرع عندما يوجد متبرع جديد يطابق فصيلة الدم المطلوبة، وإمكانية إرسال رسالة للمجموعة من المتبرعين المحددين، وإمكانية التواصل مع مستخدم محدد، ويرسل رسائل نصية أو اتصال هاتفي للتبرع.

وبحسب الجهة المنظمة، فان العقبات التي واجهت إعداد التطبيق قد تم تخطيها، وكانت تتمثل بكون المنشئين مجموعة خاصة من النشطاء يعملون بمبادرة ذاتية ومجانية، والتطبيق تم برمجته من قبل شركة i poke وهي متخصصة بالسوشيال ميديا، وهو مجاني هدفه خدمة مجتمعية ولا يوجد أي ممول أو راعي للتطبيق.

وفيما يتعلق بمصداقية الطلبات التي سيقدمها الناس، فان فريق العمل سيتصل بكل شخص للتأكد من الطلب قبل اعتماده، ومسئول للتطبيق هو فقط من يقبل إضافة الطلب بعد التأكد منه، أما بخصوص خصوصية البيانات فان الفريق ملتزم بالحفاظ على خصوصية البيانات وعدم استغلالها أو بيعها لأحد، وتوفير خدمة مجتمعية مجانية.

ويطمح التطبيق إلى التعاون مع المراكز الصحية والمستشفيات وبنك الدم من أجل تعميم فكرة التطبيق ودفعهم لتبني هكذا مبادرات شبابية، بالإضافة إلى ايجاد قاعدة بيانات كبيرة للأهالي في فلسطين، تشكل مرجعاً دائماً لأي محتاج للدم، وسد حاجة المستشفيات الفلسطينية من الدم، ويمتد الطموح إلى إصدار نسخة أكثر تحديثاً من التطبيق كذلك سنصدر بنسخة “ios للايفون” في المرحلة المقبلة.

 

رابط التطبيق:

https://play.google.com/store/apps/details?id=app.ipoke.bloodbank&hl=en


التعليقات

حالة الطقس

اسعار العملات

تويتر
فيسبوك