Mon 23/10/2017 01:54AM
البث المباشر Live
وزارة الإتصالات تُصدِرُ طابعاً وختماً خاصاً لمناسبة يوم البريد العالمي الأثنين 23/10/2017 الساعة 01:54:21 مساءً




أصدرت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات طابعاً بريدياً، وختماً خاصاً لمناسبة يوم البريد العالمي الذي يصادف اليوم التاسع من أكتوبر الحالي، ويقوم البريد الفلسطيني بختم جميع الرسائل الصادرة والواردة في هذا اليوم.

وتشارك فلسطين بهذا الاحتفال الرمزي بين 150 دولة عضو في الاتحاد العالمي للبريد، وهو احتفال بالذكرى السنوية لتأسيس الاتحاد عام 1874 في العاصمة السويسرية برن. وقد أعلن عن تاريخ اليوم العالمي للبريد في مؤتمر الاتحاد البريدي العالمي الذي عقد في طوكيو، باليابان عام 1969.

وقد أصدر البريد الفلسطيني لهذا العام طابعاً تذكارياً بهذه المناسبة مكون من فئة 500 مليم، حيث تم طباعة 5000 نسخة في البحرين، وهو من تصميم أنس مرقة، ووصل عدد الطوابع الاجمالي التي أصدرها البريد منذ تأسيسه نحو 150 طابعاً بريدياً، هذا عدا عن طوابع الإيرادات والتي تتعلق بخدمات المؤسسات الحكومية والوزارات.

هذا ووصل عدد مراكز البريد أكثر من مائة (82 في الضفة و27 في غزة) فيما وصل عدد موظفي البريد الفلسطيني في الضفة إلى 320 بينهم 147 موزع بريد وذلك في الضفة الغربية، وقامت الوزارة خلال السنوات الماضي بافتتاح مراكز بريد جديدة في قرى ومناطق بعيدة وترميم واعادة تأهيل أخرى ضمن الخطة التطويرية للبريد.

هذا ويقدم البريد الفلسطيني العديد من الخدمات منها خدمة البعائث البريدية وتشمل الطرود والبريد العادي والرزم الصغيرة والبريد العاجل والبعائث المسجلة (التي تحمل رقم من أجل متابعته عبر الانترنت) والبريد خالص الأجرة (والخاص بالارساليات الكبيرة)، فيما تشمل خدمات المبيعات البطاقات التذكارية والطوابع وتأجير الصناديق البريدية.

وللتسهيل على المؤسسات والشركات يقدم البريد في فروعه الأربع والثمانين المنتشرة في الضفة خدمة تحصيل تراخيص وزارة الاتصالات التي تتعلق بترخيص شركات الاتصالات والانترنت والاذاعات، كما يقدم للمواطنين امكانية دفع الفواتير للعديد من شركات الاتصالات والانترنت في مراكز البريد كافة.

وضمن خدمات النافذة الموحدة والتي أطلقتها الوزارة في مكتبي بريد بدو والطيبة كمرحلة أولى، يقدم البريد العديد من الخدمات الحكومية منها خدمات خاصة بوزارة الداخلية مثل: اصدار شهادة ميلاد، طلب تجديد جواز السفر، الهويات، اضافة مواليد جدد واصدار شهادة الوفاة، وخدمات أخرى تتعلق بوزارة المواصلات مثل رخصة القيادة ورخص المركبات، إضافة غلى خدمات لوزارة العدل مثل شهادة عدم المحكومية وشهادة الترجمة وشهادة التحكيم.

هذا ويعتبر البريد الفلسطيني رمزاً سيادياً ووطنياً وقد تأسس في العهد العثماني حيث كان أول مركز بريد عام 1840 وفي عام 1849 تم افتتاح سبعة مكاتب بريد في كل من القدس ونابلس وغزة ويافا وبيت لحم وطبريا والخليل وكانت أول ارساليات تبادلية بين فلسطين ومصر عام 1859 عبر مكتب بريد يافا. وفي عام 1920 صدرت طوابع تحمل اسم فلسطين باللغات العربية والانجليزية والعبرية وطبعت في القدس وعام 1938 صدرت طوابع بريد مكتوب عليها فلسطين للعرب.

هذا وتختلف أشكال الاحتفالات من دولة إلى أخرى فمنها ما يعمل على تنظيم معارض لهواة جمع الطوابع أو إصدار طوابع جديدة، أو اطلاق خدمات، كما تضم الأنشطة: عرض ملصقات بمناسبة يوم البريد العالمي في مكاتب البريد والأماكن العامة، من أجل تعزيز الوعي بدور البريد وأهميته في حياة الناس، وتنظيم الندوات والأنشطة الثقافية واصدار الهدايا التذكارية الخاصة بالمناسبة.


التعليقات

حالة الطقس

اسعار العملات

تويتر
فيسبوك