Thu 21/06/2018 03:07PM
البث المباشر Live
الأرض في أقرب نقطة لها من الشمس اليوم الأربعاء 21/06/2018 الساعة 03:07:36 صباحا




تصل الشمس اليوم الأربعاء الموافق 4 يناير/كانون أول إلى أقرب نقطة لها من الأرض.

وحسب موقع "فلك فلسطين"، فإن الأرض تبلغ اليوم أدنى نقطة لها في مدارها حول الشمس وهو ما يعرف بنقطة "الحضيض"، وستبعد 147097233 كم بفرق يصل إلى 5 كم عما كانت عليه في نقطة "الأوج" في أوائل تموز الماضي.

ودائماً تصل الأرض أقرب نقطة لها من الشمس في كانون الثاني ويكون منتصف فصل الشتاء في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، لذلك فإن اختلاف المسافة ليس السبب في حصول الفصول الأربعة، وإنما هو نتيجة ميلان محور الأرض، حيث تكون أشعة الشمس عمودية، أو شبه عمودية على بعض المناطق في فصل الصيف، وقد اجتازت غلاف جوي رقيق نسبياً، مما يجعلها شديدة الحرارة بعكس فصل الشتاء حيث تسقط مائلة وتجتاز طبقات سميكة في الغلاف الجوي فتكون أقل حرارة.

وبما أن الجزء الجغرافي الذي تقع فيه فلسطين يقع ضمن النصف الشمالي من الكرة الأرضية فإنه يكون مائلاً بعيداً عن الشمس في فصل الشتاء، في حين يكون متجها نحو الشمس في فصل الصيف.

وذكر الموقع، أنه عندما تكون الأرض في الحضيض يبدو قطر الشمس أكبر ما يكون، وتكون سرعة الأرض في مدارها في حدها الأعلى إذ تبلغ 30.4 كم / ثانية، وتبدو الحركة الظاهرية للشمس في أعلى سرعتها وتبلغ 1.002 درجة يومياَ وهذا سبب أن شتاء النصف الشمالي وصيف النصف الجنوبي من الكرة الأرضية هي الفصول الأقصر من بين الفصول الأخرى.


التعليقات

حالة الطقس

اسعار العملات

تويتر
فيسبوك