Tue 14/08/2018 11:15PM
البث المباشر Live
وفقًا لتصنيف "ويبومتركس".. "النجاح" تحافظ على المركز الاول فلسطينيًا الخميس 14/08/2018 الساعة 11:15:06 مساءً




حافظت جامعة النجاح الوطنية على المركز الأول فلسطينياً في آخر إصدارات تصنيف "ويبومتركس" العالمي للجامعات الذي صدر مؤخرا، وتبوأت المركز 27 عربياً من بين قرابة 1000 جامعة ومعهد تعليم عال عربي، لتكون بذلك من بين أفضل 2.7% جامعة على مستوى العالم العربي.

وعلى المستوى العالمي احتلت جامعة النجاح المركز 1944 من بين ما يقارب ال26 الف جامعة ومعهد تعليمي عال عالمي، وبذلك تكون من بين 7.4% من نخبة الجامعات العالمية.

ويعد تصنيف "Webometrics" أكبر نظام لتقييم الجامعات العالمية، حيث يُغطي قرابة 26 ألف جامعة ومؤسسة تعليمية وبحثية عليا على مستوى العالم، ويصدر في إسبانيا عن المجلس العالي للبحث العلمي، ويرتبط بمعيار الأبحاث والملفات الفنية ويتم تحديثه بشكل دوري كل 6 أشهر.

ويتم تصنيف أفضل الجامعات على مستوى العالم على أساس النشاطات التي تقوم بها أي جامعة ويظهر ذلك في موقعها الإلكتروني، ويستند إلى أربعة معايير تشكل جميعها تقدّماً للجامعة التي تحصل على أفضل ترتيب، ومن هذه المعايير: معيار الأبحاث ويشمل عدد الأبحاث والدراسات والتقارير المنشورة إلكترونياً تحت نطاق موقع الجامعة، بالإضافة الى معيار حجم صفحات الموقع التابع للجامعة التي تحتل مواقع متقدمة كما في جامعة النجاح، إضافة الى مدى استخدام اسم الجامعة في الروابط الخارجية ومحركات البحث، وكذلك معيار الملفات الغنية التي يتم فيها احتساب عدد الملفات الإلكترونية بأنواعها المختلفة وتنتمي لموقع الجامعة على محركات البحث.

ويأتي تميّز جامعة النجاح في هذا التصنيف العالمي بناءً على خطة استراتيجية مدروسة للجامعة وضعت منذ قرابة خمسة عشر عاماً، وضعت فيها الجامعة محور البحث العلمي كأحد أهم محاور خطتها بوصفه المحور الرئيس الذي يعكس تقدّم أي جامعة وتطورها، حيث تتميّز جامعة النجاح بأبحاثها وباحثيها الذين ينشطون بأبحاثهم التي تُنشر في مختلف المجلات العالمية ذات معامل التأثير.

كما تعطي الجامعة أهمية كبيرة للبحث العلمي، وتشجعه باستمرار من خلال عدد من الجوائز والمسابقات التي تقدّمها في هذا المجال، ومن أهمها: جائزة النجاح لأبحاث العلوم الطبيعية، وجائزة النجاح لأبحاث العلوم الإنسانية وتمنحها الجامعة على مستوى الوطن العربي وبمشاركة باحثين من مختلف الدول العربية، فضلاً عن تركيز الجامعة على أن يتم نشر أبحاث من مشاريع طلبتها، سواء أطروحات الماجستير والدكتوراه أو مشاريع تخرج مرحلة البكالوريوس.

بدوره، هنأ القائم باعمال رئيس الجامعة الدكتور ماهر النتشة جميع العاملين في الجامعة والطلبة على هذه النتيجة في هذا الموقع المهم على مستوى فلسطين والعالم العربي والعالم، واعدا بأن تبقى جامعة النجاح في المقدمة دوما.

وأكد أن الجامعة ستبقى مستمرة في طريق التميز والتطور والبحث عن الريادة في مختلف المجالات.


التعليقات

حالة الطقس

اسعار العملات

تويتر
فيسبوك