Wed 23/05/2018 02:40AM
البث المباشر Live
" محميات فلسطين " يصدر دفتر علمي لتسجيل الطيور الأحد 23/05/2018 الساعة 02:40:08 مساءً




أصدر موقع " محميات فلسطين " الالكتروني دفتر لتسجيل الطيور في فلسطين وهو الإصدار الأول في فلسطين، يحتوي على مواضيع مختلفة كصور الطيور الشائع مشاهدتها في فلسطين وإرشادات عامة لمساعدة الطيور.

وتضمن الدفتر على كيفية مراقبة الطيور وتصنيفها ومساعدتها واخلاقيات المراقبة، وتعليمات استعمال المناظير المقرَّبة، وقائمة مرجعية للطيور التي يمكن رصدها في فلسطين و26 صورة من طيور فلسطين تم رصدها في المحميات الطبيعية على غلاف الدفتر، بالاضافة إلى صفحات لتسجيل المشاهدات وأخرى لرسم الطيور ليتم تصنيفها لاحقا.

وأفادت مدير موقع محميات فلسطين إكرام قطينة، بأن فكرة الدفتر بمحتواه العلمي وتصميمه جاء بدعم من مؤسسة هانس زايدل الالمانية وفي سياق سياسة التعليم البيئي الذي ينتهجه موقع mahmiyat.ps من خلال ممارسة الأنشطة التوعوية في المسارات البيئية في المحميات الطبيعية و انسجاما مع الاستراتيجية الوطنية للتوعية والتعليم البيئي الخاصة في سلطة جودة البيئة.

وأشارت قطينة، بأن الدفتر يمكن استخدامه كوسيلة مساندة خلال السير في المسارات البيئية وقد خصص لمستويات عدة، للمتقدمين باستخدامهم لقائمة الطيور التي شاهدوها في حياتهم ومتابعتها، وللمبتدئين لإرشادهم حول كيفية مراقبة الطيور ومساعدتهم على التعرف عليها من حولهم، فإذا ما كان الفرد يعيش بالقرب من المدينة يرشده الدفتر حول الطيور الموجودة وكذلك بالقرب من السهول والاحراش أو بالقرب من الصحراء أو من مصدر مياه.

وتناول الدفتر بعض المعايير التي تم من خلالها إمكانية اختيار طائر يمثل المحمية الطبيعية القريبة من البلدة والذي من الممكن استخدامه كرمز مرافقا لشعار المدارس والمؤسسات المحلية والمجموعات الكشفية وغيرها.

 


التعليقات

حالة الطقس

اسعار العملات

تويتر
فيسبوك