Mon 24/09/2018 02:26AM
البث المباشر Live
أغذية تصيبك بالإجهاد والتعب السبت 24/09/2018 الساعة 02:26:22 مساءً




يرى البعض أن الإجهاد الذي نشعر به أحياناً ينجم عن العمل الشاق والضغط النفسي فقط، لكن خبراء في التغذية ينبهون إلى أن للطعام دوره أيضاً في إرباك الفرد وجعله يشعر بعدم الارتياح.

 وقالت المتخصة في علم التغذية والحمية إليزابيث شاو، إن التغذية قد تكون سبباً في الإجهاد أو في الوقاية منه، لاسيما حينما يتعلق الأمر بإجهاد التأكسد، الذي ينشأ بسبب غياب التوزان بين العوامل المُؤكسدة والأخرى المضادة لها.

 وتنبه الخبيرة إلى أن النظام الغذائي الذي يركز على مكونات غنية بالكربوهيدرات والبروتين مثل المقرمشات والخبز الأبيض والمعجنات واللحوم يزيد مستوى الإجهاد في الجسم، أما الأغذية الصحية مثل السمك والحبوب الكاملة والمكسرات والخضراوات والفواكه فتساعد على تقليل الإجهاد.

 ولوقاية الجسم من الإجهاد، تنصح شاو ببدء النهار بفطور صحي عبر تناول اللبن والجوز، أما من يعانون حساسية منتجات الحليب فبوسعهم أن يعوضوا اللبن بدقيق الشوفان فضلاً عن التوت الذي يحتوي على نسبة عالية من المكونات المضادة للأكسدة.

 وتظهر أعراض الإجهاد لدى الإنسان حين يزداد شعوره بالقلق والانفعال ويعجز عن النوم بشكل عميق ومريح، فضلا عن صعوبة التركيز أثناء أداء مهمات مثل الدراسة أو العمل.

 كما يؤثر الإجهاد بصور متفاوتة على من يصابون به، ففي الوقت الذي يحجم بعضهم عن الطعام جراء فقدان الشهية، يقبل آخرون بوتيرة أكبر على الأكل، وهو ما يعرضهم لمتاعب أخرى مثل السمنة وما يلحق بها من أمراض.


التعليقات

حالة الطقس

اسعار العملات

تويتر
فيسبوك