Mon 10/12/2018 02:28AM
البث المباشر Live
قبل قدوم العيد.. كيف تختار الأضحية السليمة وطريقة الذبح؟ الجمعة 10/12/2018 الساعة 02:28:54 صباحا




يقبل الكثيرون على شراء الأضاحي مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، ولكنهم يواجهون حيرة عند شراء الأضحية المناسب، الأمر الذي يضيع عليهم فرصة الحصول على أجود أنواع اللحوم.

في هذا الصدد نقدم، بعض النصائح التي يجب وضعها في الاعتبار عند شراء الأضحية، فيما يلي.

1- تأكد من امتلائها باللحم، وذلك بتحسس الظهر من وسطه وآخره فكلما كان عريضا والعظم غير محسوس فذلك يعني أنها ممتلئة، أما إذا كان عظم الظهر محسوسا فيعني ذلك أنها ضعيفة نوعا ما.

2- أفضل أنواع الخراف من حيث السن، هي التي يتراوح أعمارها من عام ونصف إلى عامين، حيث أن اللحم يكون أفضل ولا يأخذ وقتا طويلا في الطهي.

3- يمكن التعرف على عمر الخروف عن طريق أسنانه، فإذا كانت أسنانه الأمامية متساوية فهو صغير السن، وإذا كان لديه "جوزين" كبار في الأمام إذا هو في سن الرشد المناسب للشراء، أما إذا كانت أسنانه كلها كبيرة فهو عجوز ولا يفضل شراؤه لعدم جودة لحمه.

4- يجب التأكد أن تكون الاضحية خالية من أية عيوب شرعية، حيث قال النبي محمد صلي الله عليه وسلم "أربعة لا تجوز في الأضاحي المريضة البين مرضها والعوراء البين عورها والعرجاء البين ضلعها والكبيرة أو الهزيلة أو العجفاء التي لا مخ فيها".

5- ينصح بأن تكون خالية من العور الظاهر في عينيه، خالية من العرج وعدم قدرتها على السير.

6- لا يوجد بها مرض كالحمى والجرب الذي يؤثر عليها، وأن تكون خالية من الجروح العميقة المؤثرة على صحتها.

7- يجب الضغط علي جانبي بطن الخروف، لمعرفه إذا كان كرشه مملوء أم لا حيث يمكن أن يسبب الملح إمتلاء غير طبيعي وهذا يعتبر غشاً ويجب عدم الشراء من البائع.

8- ألا يكون لديها اي نفور من تناول الأعلاف المختلفة أو الأطعمة الخاصة بها.

9- لا إفرازات أنفية بحيث لا تعاني منها وجسدها سليم ومنطقة الأنف جافة إلا من شرب الماء العادي.

وقت التضحية

يُشرع ذبح الأضحية بعد صلاة العيد لأهل المدينة أما أهل البادية فبعد ارتفاع الشمس ولمدة ثلاثة أيام بعد العيد، وهي أيام التشريق وينتهي وقت الذبح مع غروب شمس الثالث عشر من ذي الحجة

لا داعي لتعب التقطيع

خُذ اللحم إلى أقرب ملحمة ليقطعه الجزار قطعا صغيرة مغلفة، فذلك لن يكلف إلا مبلغا يسيرا من المال ويحفظ ما تبقى من جهدك بعد الذبح.

جهز مكانا للحم

يجب على ربة المنزل بتجهيز مكان للحم في الثلاجة و المجمّد من ليلة العيد لتتجنب تراكم اللحم وبقائه خارج الثلاجة لوقت طويل.


التعليقات

حالة الطقس

اسعار العملات

تويتر
فيسبوك