Tue 18/09/2018 10:15PM
البث المباشر Live
هكذا تستقبل البلاد العربية الحجاج العائدين من بيت الله الحرام الأحد 18/09/2018 الساعة 10:15:53 صباحا




لكل بلد عاداته وتقاليده التي تتوارثها الأجيال في كل شؤون الحياة، وعندما يذكر الحج في كل بلد يُذكر معه بعض العادات والتقاليد الكثيرة المرتبطة بعودة الحجاج إلى بلادهم وتقاليد استقبالهم في بلادهم.

أبرز عادات وتقاليد استقبال البلاد العربية للحجاج العائدين من بيت الله الحرام
مصر
عندما يعود الحاج إلى بلده مصر، فإنه يجد تجمعاً كبيراً من الأهل والأقارب والجيران والأصدقاء، يستقبلونه بالزغاريد وغناء بعض الأغاني المرتبطة بالحج، كما يجد منزله – خاصة في الأرياف وصعيد مصر- ملوَّناً بألون مبهجة للغاية، ومرسوماً عليه الكعبة الشريفة، ومكتوباً بجوارها بألوان أكثر إبهاجًا "حج مبرور وذنب مغفور".

المغرب
في المغرب تختلف عادات الاحتفال بالحاج العائد من بيت الله إلى منزله بعض الشيء عن مصر، حيث يحتفي الأهل والأقارب والأحباب بالحاج، باستقباله من المطار و"زفه" من المطار إلى منزله بالسيارات التي تطلق أبواقها كالعرس، وفي المنزل تجد الكثيرين يهدونه الزهور، ومن العادة أن تتتم أرشفة العودة بتصوير الحاج بزي الإحرام في منزله بعد العودة.

الإمارات
أما في دولة الإمارات العربية المتحدة، فتتوشح المنازل بالزينة استعداداً لاستقبال حجاج بيت الله، ويستقبل الأهالي الحجاج بالذكر والتكبير، ورفع الأذان، ونحر إحدى الذبائح في مدخل المنزل، ولكنه في المقابل، على الحاج أن يقيم وليمة كبيرة للأهل والأصدقاء والجيران.

السعودية
تنقسم السعودية في عاداتها وتقاليدها حول كيفية استقبال الحجاج؛ حيث إن منطقة الجنوب يستقبل الأطفال فيها الحاج العائد إلى منزله بالأناشيد الدينية، وتبخر النساء المنازل وتحضر الأطعمة الشعبية.

 المدينة ومكة والطائف

يتم استقبال الحاج والاحتفال بعودته من بيت الله الحرام من خلال إقامة سرارة، وهي احتفالية معروفة يُقدم فيها بعض من الأكلات الشعبية المشهورة لديهم وإنشاد الأناشيد، وتوزع خلالها صحن الحمص والحلوى الملونة والحلاوة الحمصية البيضاء.

اليمن
أما في اليمن، ففور رؤية الأهل والأقارب للحاج، يطلقون العشرات من الأعيرة النارية الحية في الهواء، وعند نزول الحاج من سيارته، ينثرون عليه الورود والفل، ومن ثم يتوافد الأقارب والأهل والأصدقاء على الحاج، وقد يحضر عدد منهم خلال الزيارة كبشاً للحاج العائد من بيت الله الحرام.

الجزائر
هناك تقليد غريب يقام في الجزائر، ألا وهو أنه بعد استقبال الحاج بحرارة وبموكب السيارات التي تطلق ابواقها، وإقامة الولائم المليئة باللحم، يقومون بملامسة الحاج والتمسح به، على اعتبار أنه كان قريباً من الكعبة المشرفة المطهرة التي عبق من ريحها.

البحرين
في البحرين يتم استقبال الحاج العائد إلى منزله بتتويجه بالورود، وذبح خروف على قدمه قبل الدخول إلى المنزل، ولم يكتفِ البحرينيون بذلك، بل يتم تحضير وجبات من الطعام يتم توزيعها على الأقارب والأهل والأصدقاء والجيران لمدة أسبوع.

فلسطين
أما في فلسطين فيتم تعليق زينة على منزل الحاج كتقليد رئيسي في كل المناطق، بالإضافة إلى العديد من اللافتات الرائعة التي تحمل بعض العبارات الخاصة بالحج، بالإضافة إلى إنشاد النساء بعض الأناشيد أبرزها "يا زبيب عَ قضامة.. يا زبيب ع قضامة.. وحجاج بيت الله رجعوا بالسلامة"، كما يقوم الأقارب والأصدقاء بإحضار خروف وذبحه أمام منزل الحاج.

الأردن
"سعف النخيل"، هي كلمة السر في استقبال الأهالي للحاج العائد من بيت الله إلى بلاده، حيث يتم تزيين مدخل المنزل، بل المنزل بأكمله في بعض الأحيان بسعف النخيل تزييناً واستقبالًا للحاج، وكتابة بعض اللافتات التي تحمل عبارات مثل "أهلاً وسهلاً بحجاج بيت الله الحرام".


التعليقات

حالة الطقس

اسعار العملات

تويتر
فيسبوك