Tue 11/12/2018 10:47PM
البث المباشر Live
الأيام القادمة ستشهد إنطلاق مهرجان قلنديا الدولي 2018 الثلاثاء 11/12/2018 الساعة 10:47:42 مساءً





ستنطلق النسخة الرابعة من قلنديا الدولي في الفترة ما بين 3-30 تشرين الأول 2018 وستبحث في ثيمة “التضامن”.

تتمحور نشاطات قلنديا الدولي أساساً على الفنون البصرية، وبالأخص إنتاج أعمال فنية بوسائط متعددة ومعارض، ولكنها تشمل أيض عروض أفلام فنية، وورش عمل، وحلقات نقاش، وجولات ميدانية، وإطلاق كتب، وعروضاً موسيقية وأدائية. ويشارك في قلنديا الدولي فنانون فلسطينيون، إضافة إلى فنانين دوليين، وتتم تغطية الحدث إعلامياً بصورة واسعة من الصحافة المحلية والدولية.

لماذا قلنديا؟
رغم أنها تظاهرة للفنون المعاصرة، الا ان اختيار اسم "قلنديا الدولي" لتمثيل هذا الحدث، لم يأت بالمصادفة، فهو يشير إلى مكان مسح تاريخه ومضمونه مع مرور السنين بشكل ممنهج، وبنظرة أكثر تفحصا، تمثل قلنديا مجموعة المراحل التي مر بها الشعب الفلسطيني منذ احتلاله. فـ "قلنديا" هي قرية وادعة استضافت مخيم اللاجئين الذي بات يعرف باسمها. وقلنديا هي القرية التي شطرها جدار الفصل إلى قسمين وقلنديا هي مخيم للاجئين لا زال سكانه يحلمون بالعودة الى ديارهم. وقلنديا هو حاجز عسكري يخنق الضفة الغربية ويقسمها نصفين ويفصلها عن القدس وباقي العالم، وهو رمز لمعاناة يومية للفلسطينيين. وقلنديا هو مطار كان يحمل أيضاً اسم "مطار القدس الدولي"، وقلنديا هو المكان الذي كان نقطة للوصل والالتقاء مع بقية العالم حتى عام 1967 ثم أصبح رمزاً للانفصال والتجزؤ في عام 2000 ، وهناك حضور قوي لـ "قلنديا" من خلال الأعمال الفنية والكتابية التي تم انتاجها فلسطينيا في الفترة الماضية . ومن خلال توظيف هذه الدلالات التي تم تشويشها أومحوها بشكل متعمد فإن استخدام السياق الرمزي لقلنديا بتعدد معانيه، يسعى للفت النظر الى تاريخ مضى يجري اختصاره بشكل متعمد.

وتضم قلنديا الدولي مجموعة من المؤسسات الثقافية والفنية الفلسطينية التي تعنى بالفنون البصرية، وهي: الأكاديمية الدولية للفنون-فلسطين، وبلدية رام الله، وجمعية الثقافة العربية، وحوش الفن الفلسطيني، والمتحف الفلسطيني، ومركز خليل السكاكيني الثقافي، ومركز المعمار الشعبي - رواق، ومؤسسة عبد المحسن القطان، ومؤسسة المعمل للفن المعاصر. ويتطلع المنظمون في هذا العام إلى التحالف مع شركاء جدد، وإلى فتح باب المشاركة أمام مؤسسات ثقافية تعمل في الشتات.


التعليقات

حالة الطقس

اسعار العملات

تويتر
فيسبوك