Mon 22/10/2018 10:44AM
البث المباشر Live
آلام الولادة قد تُخَفَفُ بصوت الناي الثلاثاء 22/10/2018 الساعة 10:44:11 مساءً




اكتشفت عضو الكادر التدريسي في قسم التمريض بجامعة أوشق التركية، شيماء جاتالغول، أنّ استماع النساء خلال فترة الحمل، لمعزوفات من موسيقى آلة الناي، يخفف شعورهن بالألم ويقصّر فترة الولادة.

وأوضحت جاتالغول في تصريح لها أنّها كانت مهتمة بالعزف منذ طفولتها، وبدأت بتعلم العزف على الناي في المرحلة الثانوية من مسيرتها الدراسية.

وأضافت جاتالغول أنها قررت البحث عمّا يمكن أن يخفف القلق الذي يصيب النساء، والألم الكبير الذي تعاني منه المرأة أثناء الولادة.

وقالت جاتالغول إنها فكرت في إسماع الحوامل معزوفات من آلة الناي، لا سيما أنه من المعروف أن صوت هذه الآلة يساعد الأشخاص على التخلص من التوتر والقلق.

وتابعت قائلة "بعد أن فكرت في العوامل التي يمكن أن تساهم في تخفيف آلام الولادة، قررت إجراء حلقة بحث عن هذا الأمر في جامعة إيجة بولاية إزمير تحت عنوان ’صوت الناي وتأثيره على الولادة’، وقبيل البدء بحلقة البحث قمت بزيارة الموسيقار التركي الشهير، علاء الدين يواشجا".

وأردفت قائلة "أشار الموسيقار يواشجا إلى إمكانية تخفيف آلام الولادة عبر صوت الناي، وقمت بإسماع 40 إمرأة حامل معزوفات من الناي قبل الولادة بقليل، وأجريت 40 عملية توليد من دون إسماعهن صوت الناي، وبعد ذلك سألت النساء جميعا عن الألم، واكتشفت عبر الأجوبة أن النساء اللاتي استمعن إلى الناي لم يشعرن بقدر آلام الأخريات اللاتي لم يستمعن لصوت الناي".

وذكرت جاتالغول أن فترة الولادة لدى النساء اللاتي استمعن للناي أقصر بنحو 15 دقيقة من فترة ولادة من لم يستمعن لصوته.


التعليقات

حالة الطقس

اسعار العملات

تويتر
فيسبوك