Tue 11/12/2018 10:56PM
البث المباشر Live
مع بداية الشتاء.. 10 نصائح لقيادة آمنة للسيارة أثناء الضباب الخميس 11/12/2018 الساعة 10:56:46 مساءً




مع اقتراب بداية الشتاء، أصبحت احتمالية تكوين ضباب "شبورة" أمراً متوقعاً بشكل مستمر، ولعل القيادة في مثل تلك الأوضاع من أخطر الأمور التي يمكن أن يقوم بها الإنسان.

ولكن إذا كان الأمر ضرورياً وتجب القيادة فوراً، فعليك أن تلتزم بالنصائح العشرة التالية الخاصة بـالقيادة في الضباب.

اترك مسافة كبيرة بين سيارتك والسيارة التي أمامك

انخفاض مستوى الرؤية يعني كثرة تكرار مرات الفرملة؛ ما قد يتسبب في اصطدامك بالسيارة التي أمامك، لذلك ننصحك بترك مسافة كبيرة بينك وبين السيارة التي أمامك، قد يستغرق الأمر وقتاً أطول للوصول إلى وجهتك، ولكن سلامتك تستحق ذلك.

اخفض إضاءة مصابيح سيارتك

قد يعتقد الكثير أن تشغيل إضاءة مصابيح السيارة القوية في الضباب هي أفضل وأمثل طريقة لمزيد من الرؤية، ولكن في الحقيقة هذا غير صحيح، فالإضاءة الخافتة هي الأفضل على الإطلاق في مثل هذه الحالات، وتوفر لك رؤية أوضح نسبياً.

استغنِ عن مثبت السرعة
القيادة في طريق مليء بالضباب ولا تمكنك الرؤية فيه بوضوح قد يحمل الكثير من المفاجآت؛ لذلك من الأفضل للغاية أن تفرض كامل سيطرتك على السيارة بالكامل، ولا تترك السرعة مثبتة على الإطلاق باستخدام مثبت السرعة؛ وقاوم الرغبة المشتركة في استخدام أضواء أي مركبة أمامك بوصفها دليلاً.

يمكن أن يؤدي هذا في الواقع إلى تركيزك كثيرًا على رقعة المشهد الضيقة أمامك؛ ما يتسبب في فقدان الرؤية الكامل، والجوانب الأخرى التي قد تكون مهمة أيضاً.

تجنب الملهيات
عند قيادتك في الضباب، حاول تجنب كل الأمور التي قد تلهيك عن التركيز في الطريق، سواء كانت تلك الملهيات موسيقى، أو مكالمة هاتفية، وركز في طريقك ومحاولة الوصول بسلام.

اتبع خط الجانب الأيمن من الطريق لإرشادك 

لا تخف من إبطاء القيادة وتحريك السيارة بحذر على طول الجانب الأيمن من الطريق؛ حيث يمكن للأسوار الموجودة على جانبي الطريق إرشادك للانحناءات، وكذلك سهولة متابعة ومشاهدة اللافتات المعلقة عادة على الجانب الأيمن من الطريق.

لا تزد من سرعتك إذا كانت السيارة خلفك قريبة جداً
قد يكون من المغري محاولة "فقدان" السيارة الخلفية، ولكن هذا يمكن أن يجعل وضعك أكثر خطورة؛ حيث إن في تلك المواقف زيادة السرعة خاصة بشكل مفاجئ قد يجعلك تصطدم بالسيارة التي أمامك دون أن تراها من الأساس، لذا ننصحك بأن تلتزم بالسلسلة، والسير في حدود السرعة المعقولة، والتخلص من السيارة التي خلفك تدريجياً وليس مرة واحدة.

البقاء في المنزل عندما يكون الضباب عنيفاً (إن أمكن!).
يمكن أن يجعل الضباب القيادة مخيفة وخطيرة؛ لذا أبق الطرق تماماً إذا كنت قادرًا على ذلك، أو محاولة التنحي عن الطريق جانباً أو المكوث في فندق على الطريق لهذه الليلة حتى يتلاشى الخطر.

ماذا لو اخترت الوقوف على جانب الطريق؟

إذا قررت التوقف على أحد جانبي الطريق، والانتظار حتى يتحسن الطقس، فمن الضروري أن تستخدم أضواء الخطر، ووضع مثلث الأمان، وتشغيل كل إضاءات السيارة، حتى يلاحظ قادة السيارات القادمة.

ارتدِ حزام الامان
حتى وإن لم تكن معتاداً على ارتدائه في كثير من الأوقات، ففي هذه الحالة يجب عليك ارتداؤها فوراً، حيث إن الضباب "الشبورة" يجعلك لا ترى أي شيء على المدى البعيد، وإذا كان كثيفاً فإنك لن ترى أي شيء أمامك مطلقاً، واحتمالية اصطدامك بأي شيء وارد للغاية، فتجنباً للمزيد من الأضرار عليك ارتداء حزام الأمان وكل الموجودين داخل السيارة أيضاً.


التعليقات

حالة الطقس

اسعار العملات

تويتر
فيسبوك