Thu 15/11/2018 10:45PM
البث المباشر Live
أهم 10 مدن حديثة تبنى بالعالم.. مدينة فلسطينية تتربع على المرتبة الثانية الخميس 15/11/2018 الساعة 10:45:06 مساءً




منذ أكثر من قرن، قدمت لنا أفلام الخيال العلمي صورا عن مدننا المستقبلية، حيث يمكننا أن نتخيل كيف ستبدو مدن العصر الفضائي المستقبلية بسبب هذه الأفلام، لكن الان في القرن الحادي والعشرين المليء بالمدن العملاقة والابتكارات التكنولوجية الاستثنائية، هناك 10 مدن حديثة حقيقية بنيت في الوقت الحالي، وجاءت بالترتيب التالي:

في المرتبة العاشرة: "سي اي تي اي" في ولاية نيو مكسيكو:

مدينة المليار دولار والأشباح الغريبة، تماماً كمدينة صممت في لعبة THE SIMS.

يبني الباحثون المدينة في صحراء ولاية نيو مكسيكو، والذي يماثل متوسط طول البلدات الأمريكية ذات طول 15 ميل.

الفكرة من المدينة هي تصميم مدينة افتراضية لتجربة التكنولوجيا الجديدة فيها، اضافة الى السيارات والشاحنات الالية، طائرات دون طيار وكافة أنواع أنظمة الأمن، اضافة الى "مختبر ريفي"، والذي سيختبر جميع الاشياء التي سنحتاجها عند التخطيط لمدن المستقبل.

المرتبة التاسعة: مدينة الملك عبدالله الاقتصادية في السعودية:

تقع المدينة بجانب البحر الأحمر، وسيكتمل بناؤها عام 2020، تبعد عن مكة المكرمة بمسافة ساعة وعشرون دقيقة، وخطط بأن تكون مساحتها أكبر من واشنطن العاصمة.

مدينة الملك عبد الله ستضم مناطق صناعية وتعليمية وتجارية، وموانىء بحرية منتجعات بحرية ومناطق سكنية، التكلفة التقديرية للمشروع تصل الى 500 مليون دولار أمريكي.

المرتبة الثامنة: ديستني في ولاية فلوريدا:

تقع بالقرب من عالم ديزني في ولاية فلوريدا، وتهدف الى أن تكون تطورا ايجابيا للمناخ، بقدرة استيعابية تصل الى نصف مليون ساكن، وتم التخطيط بأن تكون المدينة الأمريكية الأولى للبيئة المستدامة.

ومن المفترض أن بدأت التطويرات عام 2011، ولكن واجهت عملية البناء العديد من الصعوبات، من ضمنها المالك الفعلي للموقع يقاضي شركة البناء، لأنه يخطط أن تكون المدينة الأعظم في فلوريدا، ربما الولايات المتحدة ليست مستعدة بعد لأن تكون صديقة للبيئة.

في المرتبة السابعة: بسماية الجديدة في العراق:

تقع في الجنوب الشرقي لبغداد، وتعد بأن تكون المشروع الأكبر لتطوير المدن في تاريخ العراق، ويخطط لاستكمال البناء عام 2021 بسعة 6000 نسمة.

ستمتلك المدينة مياه جارية نظيفة، كهرباء، ومساحات تعليمية ودينية، من الجميل أن ترى مدن كهذه تبنى في مناطق شهدت حروباً كثيرة.

في المرتبة السادسة: كجرات في الهند:

من المتوقع ان تتضاعف الكثافة السكنية في الهند بحلول العام 2050، لذا من الواضح أنها ستحتاج الى مدن أكبر.

"كجرات" واحدة من 100 مدينة ذكية يخطط لبناؤها بحلول عام 2022، بتكلفة تبلغ 2 تريليون دولار، يخطط لأن تنافس مومباي.

في المرتبة الخامسة: مدينة مصدر في الامارات العربية المتحدة:

بموقعها في صحراء ابو ظبي، "مصدر" ستعمل على مصادر الطاقة الشمسية والمتجددة، وبالرغم بأنه لم يتم انهاء بناؤها بعد، تعد موطنا لمعهد "مصدر" للعلوم والتكنولوجيا، بمسافة تبعد 30 دقيقة عن أبو ظبي.

كما أنها تتطلع لأن تكون مكاناً للمشاة ومنع السيارات من الدخول اليها والحركة فيها، وتخطط أيضاً لأن تملك وسائل نقل عامة فقط بجانب سيارات شخصية موجهة من الكمبيوتر.

في المرتبة الرابعة: اكس سيد 4000 في اليابان:

خطط لها في أواسط التسعينيات لوسط مدينة توكيو، وكان من المفترض أن تكون المدينة الأولى في السماء، بعلو 800 طابق مستوحاة من جبل فوجي، وستكون كبيرة كفاية لمليون مقيم.

في المرتبة الثالثة: كريستال ايلند في موسكو:

يخطط لأن تكون كريستال مدينة متكاملة في مبنى واحد، وتهدف لأن تكون المبنى الأضخم في العالم، ويخطط أن تستجيب فقط للألواح الشمسية وتوربينات الهواء، خطط بأن يتم استيعاب البناء 12 مليون شخص ولكن خسر التمويل في عام 2009.

في المرتبة الثانية: روابي في فلسطين:

تقع على بعد 20 كيلو متراً شمال القدس، وأرادت فلسطين لمدينتها بأن تكون رمزاً للثقافة والأمل في ظل الهدم والخراب الذي تتعرض له من الجانب الاسرائيلي، وتم تصميمها لأن تكون تشجيعاً للمشاة، وصممت لتضم ملاعب وسينمات ومدرج وفرص استثمارية.

تضم مدينة روابي في مرحلتها الأولى 6,000 وحدة سكنية موزعة على 22 حياً سكنياً، حيث ستصبح موطناً لأكثر من 25,000 نسمة، وسيصل عدد سكان المدينة في مراحل البناء اللاحقة إلى أكثر من 40,000 نسمة.

تتميز مدينة روابي بأن كافة مرافقها تدمج بين عبق التراث الفلسطيني وجمالية الحداثة العصرية، ابتداء من الأحياء السكنية التي تمثل الأحياء الفلسطينية القديمة، مروراً بالمركز التجاري "كيو سنتر" الذي صمم على نمط الأسواق الفلسطنية القديمة ببنية تحتية عالية التطور، وصولاً إلى العمارات الشاهقة التي تضم أحدث المكاتب.
حتى الان، تعد المدينة أكبر مشروع استثماري للقطاع الخاص في التاريخ الفلسطيني.

في المرتبة الأولى: مشروع زيجيورات في دبي:

بشكل هرم مستقبلي جميل، صممت زيجيورات بأن تكون مبنى ضخم مستدام يغطي مساحة 2.3 كيلو متر مربع، ويخطط للابتداء بالمشروع عام 2021، وخطط أيضا ليستوعب المبنى مليون انسان.

سيدخل بالبناء البخار وتوربينات الهواء لتسخير الطاقة الطبيعية، وسيضم المبنى أيضا العديد من المساحات الطبيعية ليبدو الشكل رائع جداً.


التعليقات

حالة الطقس

اسعار العملات

تويتر
فيسبوك