Sun 18/11/2018 01:43AM
البث المباشر Live
فلسطيني ينال جائزة أفضل مخرج روائي عن فيلمه 'مفك' الثلاثاء 18/11/2018 الساعة 01:43:45 مساءً




فاز المخرج الفلسطيني وكاتب السيناريو بسام الجرباوي بجائزة أفضل مخرج للأفلام الروائية الطويلة عن فيلمه "مفك" في الدورة السادسة من مهرجان البوسفور السينمائي بإسطنبول، من بين عشرات الأفلام المشاركة الأحد الماضي.

 ويعدّ العملُ أول فيلم روائي طويل للمخرج وكاتب السيناريو بسام الجرباوي، ويتطرق إلى معاناة الأسير الفلسطيني بعد تحريره وتكيّفه مع المجتمع من حوله.

وتبدأ أحداث الفيلم من عام 1992، حيث "زياد" الذي يحبّ كرة السلة، ويسكن مع عائلته في أحد مخيمات اللاجئين، يشارك في إطلاق النار على شخص اعتقد أنه إسرائيلي، بعد سقوط صديقه "رمزي" برصاص مصدره المستوطنة الإسرائيلية.

تقبض قوات الاحتلال على زياد ليقضي 15 عاماً في السجون، يخرج بعدها شخصاً مختلفاً لا يستطيع التأقلم مع أمه وعائلته والواقع المحيط به، ما اعتُبر موضوعاً جديداً نسبياً على السينما الفلسطينية.

 وقبل فوز فيلم "مفك" في مهرجان البوسفور، كان عُرض في مهرجانات دولية أخرى، في البندقية بإيطاليا، وتورونتو في كندا، وريكيافيك في آيسلندا، وأخيراً الجونة في مصر. كما شارك في بطولته كلّ من بطولة زياد بكري، وعرين عمري، وجميل خوري، وياسمين قدومي وغيرهم.

وأكد المخرج بسام الجرباوي أنه جلس مع عدد كبير من الأسرى، خصوصاً في الأيام الأولى بعد خروجهم من الأسر، ليتمكّن من التعرّف على مشاكلهم الشخصية وتكوين الصورة التي يريدها.

 


التعليقات

حالة الطقس

اسعار العملات

تويتر
فيسبوك