Sat 15/12/2018 03:47PM
البث المباشر Live
هاتفك الخاص يمكن أن يحميك من نوبات القلب الأحد 15/12/2018 الساعة 03:47:19 مساءً




قال باحثون في دراسة حديثة عرضوا نتائجها في مؤتمر الجمعية الأميركية للقلب الأسبوع الماضي، إنّ تزويد الهاتف الذكي بتطبيق تمّ تطويره مؤخّرًا، قد يساهم في منع إصابته بنوبة قلبية أو إنقاذه منه، من خلال مساعدته في تحديد الحالة الصّحّيّة للشخص الحامل للهاتف.

ووفق الدراسة الدوليّة، فقد صار بإمكان بعض تطبيقات الهواتف الذكية، أن تسجّل نشاط القلب وتحديد ما إذا كان الشخص يعاني من زيادة احتشاء عضلة القلب، بدقّةٍ تتساوى مع الدقة التي التي يسجّل بها جهاز رسم القلب الكهربائي، الموّد بـ12 قطبًا!

وبيّن البااحثون أنّ سرعة علاج الشخص بعد إصابته بنوبة قلبية تساعد في إنقاذ حياته، إذ كلما سارع الأطباء بفتح الشريان المغلق، تحسنت حالة المريض.

ولفحص التطبيق، خضع 204 من المرضى أصيبوا بآلام في الصدر لعمل رسم قلب بالجهاز التقليدي ذي الوصلات الاثنتي عشرة، وكذلك عبر تطبيق "AliveCor" الذي تم إجراؤه عبر هاتف ذكي مزود بسلكين، بحيث تمّ توصيل القطبين الموجودين في الهاتف الذكي، للمواضع المحددة التي يتم فيها توصيل الأقطاب الاثني عشر الموجودة في جهاز رسم القلب.

وتبيَّن أن عملية القياس كانت متماثلة، إذ استطاع التطبيق التمييز بدقة وكفاءة شديدة بين وجود زيادة احتشاء عضلة القلب من عدمها مقارنة بالجهاز التقليدي، وهي حالة شديدة الخطورة على حياة المريض؛ إذ يحدث انسداد كامل لأحد الشرايين الرئيسية بالقلب فيمنع وصول الأكسجين والدم إلى عضلة القلب.

ويحمل التطبيق الجديد اسم "AliveCor"، ويعمل بالتقنية نفسها التي يعمل بها جهاز المشي الكهربائي من خلال تزويده بقطب واحد، وهو ما يميّزه عن جهاز رسم القلب الكهربائي المزود بـ12 قطبًا لقياس النوبة القلبية بدقة.

وتأتي أهمية هذه الدراسة في كونها تعجّل في علاج المريض بعد إصابته بزيادة احتشاء عضلة القلب، مقابل سعرٍ منخفض بالمقارنةبأسعار أجهزة رسم القلب.


التعليقات

حالة الطقس

اسعار العملات

تويتر
فيسبوك