Sat 15/12/2018 03:45PM
البث المباشر Live
"النجاح" تحرز المركز الثالث بمسابقة الطاقة الشمسية العالمية الخميس 15/12/2018 الساعة 03:45:19 صباحا




أحرزت جامعة النجاح الوطنية المركز الثالث في مسابقة ديكاثلون الطاقة الشمسية العالمية Solar Decathlon التي عقدت للمرة الأولى في الشرق الأوسط بمدينة دبي، واختتمت أمس الأربعاء.

وشاركت جامعة النجاح من خلال فريق BaityKool مع جامعة بردو الفرنسية وجامعة اميتي في دبي، وحصل الفريق في النتيجة النهائية على المرتبة الثالثة بفارق بسيط بالنقاط.

كما حصد الفريق المرتبة الأولى في أهم المواضيع، كالاستدامة وتصميم الخلايا الشمسية، وكفاءة استخدام الطاقة، وحصد جوائز أخرى في أربعة مواضيع هي: التصميم المعماري، وإدارة الطاقة، والتصميم الإنشائي، والإبداع.

ويعتبر الاشتراك بهذه المسابقة من أكثر الإنجازات في مجال العمارة الطاقة والاستدامة على مستوى جامعات العالم، إذ تبلغ قيمة الجائزة الأولى لهذا العام 900 ألف درهم، والثانية 800 ألف درهم، والثالثة 700 ألف درهم.

وشاركت بالمسابقة أكثر من 60 جامعة عالمية، تأهل 22 فريقًا منها، وتمكن 15 فريقًا يمثلون 28 جامعة من الوصول إلى المرحلة الأخيرة.

وتشمل المسابقة تصميم مبان ذكية تعمل بالطاقة الشمسية وتحقق كفاءة عالية بالطاقة وجودة البيئة الداخلية، ومن ثم قام الطلبة ببناء البيت وتنفيذه بالكامل.

وتعتبر من أكبر المسابقات الهندسية على مستوى العالم، وتتم كل سنتين، وبدأ التحضير لها منذ شهر نوفمبر 2016.

وتعاون طلبة الجامعات الثلاث من خلال تبادل الأفكار، وإنجاز التصاميم، وعمل المخططات التنفيذية لكافة أجزاء المبنى الداخلية والخارجية، وإضافة الأفكار الإبداعية، للوصول إلى أفضل مستوى في مجال استخدام الطاقة الشمسية والتقنيات الحديثة لترشيد الطاقة بالمباني.

وشمل فريق جامعة النجاح 6 طلاب من قسمي هندسة البناء والعمارة، هم: زياد النعنيش، وضحى قمحية، ومحمد الحنبلي، وميس بني عودة، وأماليا عبد الفتاح، وأحلام ضمرة.

وأشرف على هذا الفريق كل من مدير وحدة أبحاث البناء والمواصلات معتصم بعباع، ورئيس قسم هندسة البناء ومنسق المشروع مهند الحاج حسين، وسامح منى من قسم العمارة، والذين تربطهم شاريع مشتركة بالبحث العلمي مع جامعة بردو وكلية العمارة بمدينة بردو.

 


التعليقات

حالة الطقس

اسعار العملات

تويتر
فيسبوك