Tue 26/03/2019 06:36AM
البث المباشر Live
جامعة بيرزيت.. الجامعة الخضراء الأولى فلسطينيا وفق تصنيف Green Metrics الأحد 26/03/2019 الساعة 06:36:47 صباحا




حصلت جامعة بيرزيت على المركز الأول فلسطينيا والمركز 305 عالميا في تصنيف Green Metrics أو المقياس الأخضر العالمي الذي تنظمه جامعات إندونيسيا (UI)، ويرتكز على معايير تتعلق بالحرم الجامعي ومدى التزامه بمعايير الاستدامة البيئية.

ويستند التصنيف إلى ست فئات رئيسية، هي: الإحصائيات الخضراء، والطاقة والتغيرات المناخية، وإدارة النفايات، واستخدام المياه والمواصلات والتعليم. حيث يعنى التصنيف بتقييم البنى التحتية والمساحات الخضراء الموجودة في المؤسسة التعليمية واستخدامات الطاقة وخصوصا الطاقة المتجددة ومدى علاقتها بالتغيرات المناخية ويهتم بتقييم التعامل مع النفايات المتولدة في المؤسسات التعليمية والطرق المستخدمة لعلاجها والتخلص منها، والتصنيف يعتمد أيضاً تقييم المياه المستخدمة ونوعيتها وطرق تدويرها ويهتم بوسائل النقل المستخدمة في المؤسسة الأكاديمية.

وكانت جامعة بيرزيت من أوائل المؤسسات التعليمية في فلسطين التي انتهجت مبدأ المباني الخضراء، إذ صممت مبانيها على أسس مدروسة وتخضع لمعايير المباني الصديقة للبيئة، وشجعت على ترشيد الاستهلاك والتدوير وبمساهمة نشطة من طلبتها وطواقمها. كما وحصلت الجامعة المركز الأول في الدورة السادسة لجائزة السعودية للإدارة البيئية، في عام 2015 لمنهجيتها الخضراء في ادارة الحرم الجامعي.

ومؤخرا قامت الجامعة بتركيب محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في مبنى «كلية عُمَر العقّاد للهندسة» بقدرة انتاجية تصل الى 259 كيلو واط، لتغطي 22% من استهلاك الطاقة في الجامعة، وتسعى الجامعة حثيثا الى اعتماد الطاقة المتجددة كبديل في عدد من المواقع ضمن الحرم الجامعي تماشيا مع رؤية الجامعة لتعظيم مصادر الطاقة المتجددة والصديقة للبيئة وتوفير بدائل لخفض التكلفة المتنامية من الطاقة.

وقالت نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية والمالية د. ميرفت بلبل، إن اهتمام الجامعة بالشؤون والقضايا البيئية وتطبيقاتها يمثل انعكاسًا حقيقيًّا لاستراتيجية جدية نحو رفع مستوى الأداء البيئي وتبني الممارسات الفضلى والصديقة للبيئة. وينصب تركيز الجامعة على اعتماد آليات متطورة وحلول متكاملة لمشاريع إدارة المياه والطاقة في الحرم الجامعي. وأضافت "إن استراتيجية الجامعة تتضمن عدة محاور لترشيد استخدام الموارد المتاحة والتركيز على التنمية المستدامة ضمن أولوياتها وبمشاركة فاعلة من جميع مكونات الجامعة للمحافظة على البيئة المحلية وضمان بيئة ملائمة وداعمة لنشاطات الجامعة التعليمية والتربوية."


التعليقات

حالة الطقس

اسعار العملات

تويتر
فيسبوك