Mon 24/06/2019 06:16PM
البث المباشر Live
رغم صغر حجمها.. 130 سعرا حراريا في حبتي فلافل الأحد 03/02/2019 الساعة 11:42:30 صباحا




أنغام صوالحة / راديو حياة

قالت أخصائية التغذية رشا شواورة، إن الحمص والفول والفلافل جميعها من نفس المجوعة التي تحتوي على بروتين وكربوهيدرات وذات قيمة غذائية عالية.

ونوهت الاخصائية إلى ضرورة إدخال الخضار في هذه الوجبة مثل البندورة والخيار.

وأشارت الشواورة خلال برنامج "ع الصبحية" الذي يبث يوم الجمعة عبر أثير راديو حياة، إلى أهمية تناول هذه الوجبة مرة في الأسبوع قائلة إن الحمص مفيد لاحتوائه على الألياف التي تعطي الجسم إحساس بالشبع خاصة للأشخاص الذين يشعرون بالجوع كثيرا او الذين يتبعون حمية غذائية معينة وأضافت، أن الحمص أيضا يحتوي على ألياف غير ذائبة مفيدة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في القولون كذلك تحمي من الإصابة بأمراض السرطان.

وتابعت الأخصائية قائلة: "الحمص قد يسبب مشاكل لدى الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي بسبب الألياف العالية في الحمص والتي تسبب لهم النفخة".

وأوضحت الشواورة، انه في حال تم تناول الحمص بالكمية المناسبة فانه يعمل على خفض مستوى الكوليسترول السيء في الجسم بالإضافة إلى الدهون الثلاثية.

وقالت بخصوص الطحنية التي تضاف بكثرة إلى الحمص الجاهز موضحة أنها تحتوي على سعرات حرارية جدا عالية داعية أصحاب الحميات الغذائية الانتباه إلى الكمية المتناولة منها.

أما الفول الذي يشبه بمكوناته الحمص تقول الشواورة انه ما يميز الفول هو احتوائه على عنصر "الفولك أسد" والمغنيسوم ناصحة الحوامل تناوله في بداية حملهن.

وحذرت الشواورة الأشخاص الذين يعانون من مرض النقرس التخفيف من تناول الفول أو تناوله مرة في الأسبوع بسبب احتوائه على مركب البوريينز.

فيما الفلافل هو مصدر للبروتين والطاقة والكربوهيدرات ونسبة من الألياف والحديد.

وأضافت الشواورة، أن الفلافل يحتوي على سعرارت حرارية عالية ناتجة عن طريقة تحضيره وقليه في الزيت مشيرة ان كل حبتين فيهما 130 سعرة حرارية.

وقالت انه يمكن التقليل من السعرات الحرارية عبر شواء الفلافل بدلا عن قليه وحددت الأخصائية الكمية التي يجب تناولها وهي من 2 - 3 حبة متوسطة الحجم.

وحذرت الشواورة مرضى السكري خاصة النوع الأول والثاني من تناول هذه الوجبة كونها غنية جدا بالنشا الأمر الذي يرفع مستوى السكر في الدم مضيفة ان يمكن الاكتفاء بمعلقتين من الحمص أو الفول فقط وحبتين فلافل وقطعة صغيرة من الخبز.


التعليقات

حالة الطقس

اسعار العملات

تويتر
فيسبوك