Tue 04/08/2020 05:41AM
البث المباشر Live
خلال رمضان: لطلاب الثانوية العامة.. الوقت المناسب للمذاكرة والنوم السبت 25/04/2020 الساعة 04:12:19 صباحا




مع بداية شهر رمضان ، يقع على عاتق طلاب الثانوية العامة تحدي أكبر للقدرة على التركيز، خاصة في ظل تواجدهم بالمنزل طوال الوقت نظرا لإجراءات الحظر التي تطبقها الدول العربية لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

ومع طول ساعات الصيام خلال اليوم، قدمت الدكتورة هبة العيسوي، استشاري الطب النفسي بجامعة عين شمس،، مجموعة من النصائح أمام طلاب الثانوية العامة، محددة لهم أفضل التوقيتات للمذاكرة والنوم..

- على الطالب تقسيم وقته، ما بين 7 ساعات للنوم، ووقت المذاكرة، وحوالي 5 ساعات للترفيه سواء لأداء التمرينات الرياضية أو مشاهدة الفيديوهات المضحكة.

- أنسب وقت للمذاكرة يكون بعد صلاة الفجر وحتى العصر، نظرا لأن في تلك الفترة يزيد إفراز هرمون الكورتيزون الذي يساعد على زيادة التركيز والانتباه، لكن بعد المغرب يزيد إفراز هرمون الميلاتونين المسؤول عن الاسترخاء والراحة.

- خلال فترة ساعات المذاكرة، لابد أن يتخللها عدد من ساعات الراحة.

- ووقت المذاكرة، لابد من تحديد "من أنت"، بما يعني نمط تركيزك ما هو "سمعي، بصري، حركي" وعلى أساسه حدد الطريقة المثلى للمذاكرة سواء بالصوت العالي أو الكتابة أو الحركة.

- على الشخص الحركي، بعد ساعة إلا ربع من المذاكرة محاولة ترك المادة التي في يده واستبدالها بأخرى حتى لا يشعر بملل، ومن الممكن تغيير المكان الذي يجلس به.

- إذا صادف الطالب معلومة صعب فهمها وحفظها، عليه قراءتها قبل النوم مباشرة، فعند الاستيقاظ يجد نفسه متذكرا لجزء كبير منها.

- يجب الاعتماد على الإفطار الصحي المتوازن والابتعاد عن الوجبات الدسمة.

- بعد الإفطار، يفضل عدم الشروع في المذاكرة، وأخذ قسط من النوم.


التعليقات

حالة الطقس

اسعار العملات

تويتر
فيسبوك