Sun 25/10/2020 12:15AM
البث المباشر Live
في يوم عرفة.. ما سبب تسميته بعرفة؟ الخميس 30/07/2020 الساعة 09:38:07 صباحا




عرفة هو جبل في المملكة العربية السعودية يقع على الطريق بين مكة والطائف، ويبعد عن مكة حوالي 22 كيلو متر و10 كيلو متر من منى و6 كيلو متر من مزدلفة.

تقام عند عرفة أهم مناسك الحج والتي تسمى بوقفة عرفة في يوم التاسع من شهر ذي الحجة، كما قال الرسول محمد "الحَجُّ عَرَفَةُ".

ويعود سبب تسمية عرفة بهذا الأسم لأن الناس يتعارفون فيه، وقيل أيضا لأن جبريل طاف بإبراهيم وكان يريه المشاهد فيقول له: " أَعَرَفْتَ أَعَرَفْت ؟" فيرد إبراهيم : "عَرَفْتُ، عَرَفْتُ"، وقيل أيضاً أنه سمي عرفة لأن آدم وحواء عندما هبطا من الجنة التقوا فيه فعرفها وعرفته.

وهناك سببُ آخر للتسمية وذلك لأن الناس يعترفون بذنوبهم عنده، وقيل بل سمي بالصبر على ما يُكابِدُون في الوصول إليه، لأن العُرف الصبر.

وَقد عُرف جَبل عَرفة باسم عَرفات، حيث قَد وردَ في النص القُرآني ﴿لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَبْتَغُواْ فَضْلاً مِّن رَّبِّكُمْ فَإِذَا أَفَضْتُم مِّنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُواْ اللّهَ عِندَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ وَإِن كُنتُم مِّن قَبْلِهِ لَمِنَ الضَّآلِّينَ﴾ .

وكلمة عرفات ليست جمع عرفة -كما يظن البعض- إنما هو مفرد على صيغة جمع ، وله نظائر في لغة العرب، وهي فسيحٌ مِن الأرض محاطٌ بِقَوْسٍ مِن الجِبال يكون وَتَرُه وادي عُرَنة.

ويطلق على عرفة أسماء أخرى : جبل الرحمة، القرين، جبل الآل.


التعليقات

حالة الطقس

اسعار العملات

تويتر
فيسبوك