Tue 01/12/2020 05:23PM
البث المباشر Live
تطبيق إلكتروني يكشف مرضى كورونا من صوت السعال: مش محتاج تحليل الأثنين 02/11/2020 الساعة 06:41:43 صباحا




"تمييز مرضى فيروس كورونا من أصواتهم".. ابتكار جديد كشف عنه مجموعة من الباحثين في معهد ماساتشوستس لعلوم التكنولوجيا والذكاء الصناعي، في مدينة كامبريدج ببريطانيا، عن طريق تطبيق إلكتروني للهواتف الذكية، يمكنه اكتشاف المصابين من أصواتهم.

وأوضح التقرير الذي نشره موقع "سبوتنيك"، نقلاً عن موقع "إنجادجيت"، المتخصص في تغطية الأخبار التقنية كالأجهزة الإلكترونية، أن التطبيق الجديد يستخدم تقنيات الذكاء الصناعي، لدراسة أنواع السعال، وتفريقه عن أنماط السعال لدى مصابي كورونا، وأكد الباحثون أنهم توصلوا إلى اكتشافهم بعد تسجيل عشرات الآلاف من أصوات السعال من متطوعين على مواقع الإنترنت والهواتف الذكية.

وفى الطبيعي، يصعب جداً على الأذن البشرية التمييز بين سعال الشخص المعافى والشخص المريض الذي لا تظهر عليه أي أعراض، ولكن يمكن القيام بذلك عن طريق تقنية الذكاء الاصطناعي.

ويعمل التطبيق الذي رصد الباحثون أن نتائجه تتجاوز الـ98.5% تقريباً، عن طريق تسجيل بصمات السعال لدى مصابي كورونا المستجد، حتى لو كانوا لا يعانون من أي أعراض، وتمييز التغييرات الطفيفة في السعال، التي تشير إلى تأثيرات فيروس كورونا المستجد.

وأكد الباحثون أن الشبكات العصبية للأصوات، يمكنها الكشف أيضاً عن الحالات العاطفية أو التهدور العصبي أو الإحباط المتزايد، وكذلك قوة ودرجة السعال، وبالتالي كشف نوع المرض الذي يصيب صاحبه.

وأوضح موقع "إنجادجيت" أنه يمكن لأي شخص تحميل هذا التطبيق على هاتفه المحمول، خاصة وأن الباحثين جعلوه متوافقا مع نظامي تشغيل "أندرويد" و"آي أو إس"، ولكنه حتى الآن، لم يحصل على التصاريح التي تجعله يتداول رسمياً في المتاجر الإلكترونية.

وأكد الباحثون أن هذا النوع من التطبيقات من الممكن أن يجعل فيروس كورونا "شيء من الماضي"، إذا جرى طرحه في المتاجر واستخدامه للكشف عن المصابين بالفيروس، كما أنه سيساعد في الكشف عن مرضى كورونا الصامتين الذين لا تظهر عليهم أي أعراض.


التعليقات

حالة الطقس

اسعار العملات

تويتر
فيسبوك